غياب الاب عن المنزل بالسفر أو بالطلاق ليس بالأمر الهين على الأطفال والأم

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

ان غياب الاب عن المنزل قد يكون بسبب السفر خارج وطنه  او يتمثل غياب الاب في حالات الطلاق والتي ينفصل فيه الاب عن الام او غياب الاب رغم وجوده في البيت فيصبح الحاضر الغائب الذى ليس له دور في الأسرة او لا يتحمل أي مسئوليه تجاه الأسرة والاطفال او ينغمس في العمل ويأتي البيت للاستراحه والنوم فقط  وفى هذا المقال سنعرف كيف يؤثر غياب الاب عن المنزل على الاطفال والام  وهل يمكن تعويض غياب الاب عن المنزل بأمور اخرى؟ سنتعرف في هذا المقال .

تأثير غياب الاب عن المنزل

اولا : تأثير غياب الاب على نفسيه الطفل والام :

غياب الاب = غياب عنصر أساسى في تكوين شخصيه الطفل ويسبب اضطراب في حياته.

الطفل لا يترجم الحب الا بالاهتمام وليس بشئ اخر كعمل الاب لجلب المال او سفره وغربته لتوفير سبل العيش فكلها مفاهيم صعب على الطفل الاستيعاب لها فيظن ان أباه لا يحبه لأنه لا يجلس معه ويلعب معه ويسأل عليه ويهتم به فتسبب تشوش في علاقه الاب بأطفاله .

يجعل الام تعوض غياب الاب في اطفالها بمزيد من الاهتمام وتوفير جميع احتياجاتهم وبالتالي قد يحول الاطفال لاطفال مدللون ولا يعوزهم شيء ولا يتحملوا مسئوليه لانهم عاشوا وتربوا ان كل ما يطلبوة يكون لديهم.

تحتاج الاطفال لعنصر ذكورى في التربية لأنه يشعرهم بالسيطره والامان .

لو في الاطفال ولد يحتاج ان يتعرف على جنسه ورجولته وصفات جنسه من والده فلو تربى الولد في غياب الاب يتربى على بعض الصفات الانثويه ويكتسبها في طريقه الكلام والحياه ويصبح الى حد ما ضعيف ومهزوز في شخصيته .

يشعر الطفل بالنقص خاصه عندما يرى اطفال اخرون يتنزهون بصحبه والدهم ويقضون معه احلى الاوقات فتبدأ المقارنه والتسائل حول وجود الاب ويرفضون أي رد يبرر حبهم له مادام هو ليس بقربهم.

بل وغياب الاب يضع ضغوط عالية على الام نفسيا لتصبح هي متحمله مسئوليه تربيه اولادها او الانفاق عليهم كامله مما بمرور الوقت تشعر بالاجهاد والضعف .

 

ثانيا : نصائح لكل أب مهمل دورة تجاه اولاده.

لو قررت تسافر ياما تصطحب الأسرة معك ليتربى الاولاد في حضنك وتحت رعايتك فيصبحوا اسوياء نفسيا ياما تكون على تواصل مستمر يعوض جزئيا غيابك عنهم.

ان اضطرت الظروف للانفصال عن الزوجة فلا تتناساهم وتنسى اولادك لانهم مازالوا اولادك ولا ذنب لهم في دفع ثمن خلافات بينك وبين والدتهم فأحرص على زيارتهم باستمرار وتغذيتهم عاطفيا وتقضيه اوقات معهم والسؤول على ايامهم وادائهم المدرسي .

لو لم يحدث الطلاق وتفكر فيه الان قبل تفكيرك في مشاكلك مع زوجتك فكر في اطفالك اولا وكيف سيتأثروا من هذا الانفصال وابذل مجهود أزيد لايجاد حل للخلافات ولو بتنازلات من اجل الاطفال لينشئوا نشئه اجتماعيه جيده .

لو انت موجود في البيت بس دورك غير فعال لا تضع العمل وضغوط الحياه سبب وعذرلاهمال اطفالك فخصث حتى في يوم اجازتك وقتا يعوضهم غيابك طوال الاسبوع ولا تأخذ هذا اليوم للراحه والنوم فقط بل ابسط اطفالك بوعدهم بخروج وتنزة او الذهاب للهو معا او ذاكر لاطفالك ليشعروا بوجودك المعنوى وليس المادي .

 

مقالات قد تنال اعجابك
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Sara