نصائح مهمة لعلاج فقدان الشهية عند الاطفال

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

فقدان الشهية عند الاطفال مشكلة شائعة جدا خاصة فى الاطفال ما بين العامين والخمس سنوات و تساهم الام دون ان تدري مساهمة كبيرة في إيجاد حل لهذه المشكلة او إبقائها قائمة.

نصائح مهمة لعلاج فقدان الشهية عند الاطفال

عندما تقوم الام بأظهار قلقها و شكواها الدائمة من شهية الطفل امامه فبالتاكيد ستحصد نتائج سلبية وعكسية على الطفل فتقلل من شهيته اكثر للطعام .

وفى اغلب الاحيان يكون الطفل موضع الشكوى موفور الصحة ، وفى بعض الأحيان قد يكون اكثر وزناً مما ينبغي.. يزيد وزن غالبية الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين سنة إلى خمس سنوات بمقدار أربعة إلى خمسة أرطال فقط كل سنة(2265جراما)، على الرغم من أن الطفل يزيد على الأرجح خمسة عشر رطلاً خلال العام الأول (6795جراما).

ومن الطبيعي أن تمر ثلاثة إلى أربعة أشهر على الطفل في هذه السن دون أن يزيد وزنه على الإطلاق، ولأن أوزان هؤلاء الأطفال لا تزيد بسرعة فإنهم يحتاجون إلى طاقة أقل ويبدون أقل شهية للطعام .

ويسمى هذا “فقد الشهية الفسيولوجي” حيث يتحكم مركز الشهية في المخ بمقدار الطعام الذي يختار الطفل تناوله، لذا فإن الأطفال يأكلون مقدار الطعام اللازم للنمو والطاقة.

 

نصائح مهمة لعلاج فقدان الشهية عند الاطفال

نصائح مهمة لعلاج فقدان الشهية عند الاطفال

 كيف يمكن معالجة فقدان الشهية عند الاطفال

1- من الاخطاء الشائعة محاولة العديد من الآباء دفع أبنائهم لتناول المزيد من الطعام أكثر من حاجتهم؛ لتخوفهم من أن فقدان الشهية قد يؤدي إلى ضعف الصحة أو حدوث نقص غذائي، وهذا غير صحيح، بل تتسبب الوجبات التي يتناولها الطفل رغماً عنه في فقدان متعة الأكل، وتقلل من شهيته للطعام.

2- اجعلي الطفل يحدد كمية الطعام التي يريد ان يتناولها ويكون مسئولاً عنها لانه بذلك سيحاول جاهداً ان يظهر امامك بانه على قدر من المسئولية.

3- لا تقدمي للطفل أكثر من وجبتين صغيرتين من الأطعمة الخفيفة المغذية كل يوم، لان من أكثر الأسباب انتشارا لعدم ظهور علامات الجوع على بعض الأطفال هي تقديم العديد من الوجبات الخفيفة لهم لدرجة تؤدي إلى عدم شعور الطفل بالجوع الحقيقي، وقدميها عندما يطلبها الطفل فقط و إذا طلب الطفل الماء بين الوجبات فقدميه له.

4- حددي كمية العصير التي يتناولها الطفل بست أوقيات يومياً (الاوقية حوالى ثلث كوب ).

5- فوّتي على الطفل وجبة أو وجبتين إذا رغبت في ذلك، ثم راقبي عودة الشهية إليه؛ لأن تفويت وجبة واحدة لا يضر .

6- لا تطعمي الطفل ما دام قادرا على تناول طعامه بنفسه حيث  ينشأ ميل كبير لدى والدي الطفل المصاب بضعف الشهية إلى ملء الملعقة بالطعام ومحاولة إغراء الطفل بتناولها. لا تقدمي الملعقة للطفل على الإطلاق إذا كان يستطيع استخدام الملعقة بنفسه لأنه إذا شعر بالجوع فسيتناول الطعام بنفسه.

7- الأطعمة الإصبعية: يمكن البدء في تقديم الأطعمة التي تشبه الإصبع بين الشهر الثامن والعاشر من العمر، وهذه الأطعمة تمكن الطفل من تناول الطعام بنفسه لبعض الوقت على الأقل، حتى وإن لم يتمكن من استخدام الملعقة.

8- تقليل كمية الحليب إلى أقل من ست عشرة أوقية يومياً لان الحليب يحتوى على كميات من السعرات الحرارية تساوي معظم السعرات الموجودة في الأطعمة الجامدة لان تناول كمية كبيرة من الحليب قد يصيب الطفل بالشبع ويؤدي إلى ضعف الشهية للطعام.

9- تقديم كميات من الطعام أقل مما تتوقعين أن يتناوله الطفل حيث تضعف شهية الطفل إذا قدم له طعام يزيد عما يمكنه تناوله، كما أنك إذا قدمت للطفل كمية طعام صغيرة في طبق كبير فهذا أحرى أن يتناوله عن آخره مع شعوره بأنه قد أنجز شيئا مهماً. وإذا كان يبدو على الطفل أنه بحاجة إلى المزيد من الطعام فانتظري إلى أن يطلب هو ذلك.

10-لا تقدمي للطفل الأطعمة التي لا يحبها بصورة مباشرة بل حاولى ان تعطية ما يفيده فى صورة مختفبة وسط اطعمة اخرى مثال : اذا كان طفلك لا يحب الخضار فقومى بوضعة داخل المكرونة بالبشاميل ويكون مقطع الى قطع صغيرة او مهروس مع اللحمة المفرومة .

11- اعطاء الطفل فيتامينات يومية: مع أن إعطاء الفيتامينات غير ضروري عادة إلا أنها لا تسبب ضرراً عندما تقدم في جرعات عادية، وقد تشعرك بالاطمئنان على مستوى تغذية الطفل اذا تناولها الطفل بانتظام.

نصائح مهمة لعلاج فقدان الشهية عند الاطفال

نصائح مهمة لعلاج فقدان الشهية عند الاطفال

12- جعل أوقات تناول الوجبات أوقاتاً سعيدة: اجعلي الأطفال ينشغلون بالحديث ولا تجعلي أوقات تناول الطعام مناسبة للنقد أو الصراع من أجل السيطرة.

13- تفادي الحديث عن الطعام: لا تناقشي قلة كمية الطعام التي يتناولها الطفل أثناء حضوره، ضعي ثقتك في مركز شهية الطفل ـ الموجود في الدماغ – للعناية باحتياجاته من الطعام، ولا تمدحيه عندما يكثر من تناول الطعام، فيجب ألا يأكل الطفل إلا لإسعاد نفسه.

14- لا تطيلي وقت تناول الوجبات: لا تسمحي للطفل بأن يجلس على مائدة الطعام بعد انتهاء بقية أفراد الأسرة من تناول طعامهم؛ لأن هذا سيجعله يربط الوجبات بمشاعر غير جيدة.

15- تجنبى عقاب الطفل لعدم تناوله الطعام بل ابحثى عن طرق مبتكرة وخلاقة لتجعليه يستمتع بالطعام.

 

 كيق يمكن الوقاية من فقدان الشهية عن الاطفال

-عندما يبلغ الطفل الشهر الثامن أو العاشر ابدئي في تقديم الأطعمة الإصبعية له. لاحظي أن الطفل السليم يبدأ عادة في استخدام الملعقة عند بلوغه اثني عشر شهراً، ويتمكن من تناول طعامه بنفسه عند الشهر الخامس عشر من العمر.
-اتصلي بأقرب مركز صحي أو طبيبة أطفال إذا: كان الطفل يفقد وزنا. وان لم يزد وزن الطفل خلال ستة أشهر. واذا ظهرت على الطفل أعراض المرض (كالإسهال والحمى) لا تتردى فى ابلاغ الطبيب خاصة وانكان طفلك يتقيأ بعض الأطعمة.

 

 

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

sara youssef