علاج فقر الدم الانيميا عند الاطفال (نقص الحديد)

1

علاج فقر الدم الانيميا يعرف لدى الأطفال بأنه إضطراب ناجم عن إنخفاض مستويات الهيموغلوبين ( البروتين الحامل للأكسجين في خلايا الدم الحمراء )  أو كريات الدم الحمراء عن مستوياتها الطبيعية التي تتفاوت بإختلاف الفئة العمرية للطفل تبعاً لمنظمة الصحة العالمية ( WHO ).

علاج فقر الدم الانيميا عند الاطفال (نقص الحديد)

على النحو التالي :

● 6 – 59 شهرا :  أقل من 11 g/dL.
● 5 -11 عاما : 11.5 g/dL.
● 12-14 عاما: 12 g/dl.

قد يكون فقر دم الأطفال حالة مؤقتة وخاصة إذا كان مرتبطاً بسوء التغذية أو فقدان الدم  وقد يكون مزمناً في حالات أخرى .

يرتبط فقر الدم عند الاطفال بعدد من الأسباب منها :

– عدم  إنتاج الجسم لمستويات طبيعية من كريات الدم الحمراء أو الهيموغلوبين .

– نقص الحديد ،حمض الفوليك و فيتامين ب 12. – أنحلال الدم ( تكسر الدم ) المكتسب أو الوراثي .

علامات وأعراض إصابة الطفل بالانيميا فقر الدم  تتمثل بما يلي :

– الإعياء وسرعة الشعور بالتعب .

– شحوب الوجه والشفتين وأسفل العينين .

– ضيق التنفس وتسارع دقات القلب .

– بطء معدل نمو الطفل مقارنة بأقرانه .

– الدوار والصداع .

 

 هل يمكن أن يكون طفلك معرض بخطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد

من المهم أن تعرفى أن الاطفال المعرضون لخطر الاصابة بفقر الدم  يقعون ضمن الفئات التالية :-

 الاطفال الذين يولدون مبكراً ،فان مخزون الطفل من الحديد يتكون فى الاشهر الاخيرة من الحمل .

 الاطفال الذين يولدون بوزن منخفض عن الطبيعى ،بغض النظر عن كونهم ولدوا فى الوقت الطبيعى بعد فترة حمل كاملة .

 الاطفال الذين كانت امهاتهم تعانى من سوء التغذية اثناء فترة الحمل ،او الذين كانت تعانى امهاتهم من مرض السكرى .

إذن كم سيستمر مخزون الطفل من الحديد ؟ وماذا عن الرضاعة الطبيعية ؟

بالنسبة للاطفال الأصحاء الذين ولدوا بعد فترة حمل مكتملة ويرضعون سواء رضاعة طبيعية أو رضاعة صناعية بديلة ،فإن مخزون الحديد لديهم سيدوم بشكل جيد حتى 6 أشهر ،وعندها يبدأ مخزون الحديد بالإستنزاف ،وبالطبع ضعى فى إعتبارك أن مخزون الطفل من الحديد يبدأ بالتناقص منذ ولادته و لا يختفى فجأة .

الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة  وولدوا مكتملى النمو ويرضعون رضاعة صناعية فإنهم نادراً ما يتعرضون لخطر الأصابة بنقص الحديد و ذلك نظراً لكمية الحديد الموجودة فى الحليب الصناعى المدعم بالحديد.

وأيضاً الاطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة ومكتملى النمو و يرضعون رضاعة طبيعية خالصة هم أيضاً نادراً ما يتعرضون لخطر الأصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد ، وخاصة إذا لم يبدؤا بتناول الاطعمة الصلبة قبل سن 6 أشهر .

فى الواقع إن تقديم الأطعمة الصلبة للطفل فى سن مبكر جداً قد يعوق نمو مستويات الحديد لديه وغالباً ما يرتبط هذا بالاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية .فإذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية خالصة ، فإنه يحصل على كل الحديد الذى يحتاج إليه  وذلك حتى سن 6 أشهر.

معظم الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لا يحتاجون إلى الماء أو الفيتامينات أو الحديد كأضافة للبن الام ، ويستمر ذلك على الأقل للـ6 أشهر الأولى من عمرهم ، فان لبن الأم يوفر كافة السوائل والعناصرالغذائية التى يحتاج إليها الطفل لينمو بصحة جيدة.فبحلول سن 6 أشهر من عمر طفلك يجب عليك أن تقدمى له الأطعمة التى تحتوى على الحديد. قد يصف لك طبيب الاطفال الخاص بك ،فيتامين (د) أو مكمل الحديد إذا كان هناك حاجة لذلك.

 الأكاديمية الأمريكية لطب الاطفال توصى بالرضاعة الطبيعية على الأقل للـستة أشهر الأولى من عمر طفلك

يحتاج الطفل الرضيع وفي مراحل متقدمة ل 3-10 مل جرام من الحديد بشكل يومي لضمان النمو السليم للجسم إذ يمتص جسمه ما يُقارب 10 % من الحديد الذي يحصل عليه فقط  . أما الأطفال الذين يعتمدون الرضاعة الطبيعية فيحتاجون إلى تراكيز أقل من الحديد لقدرة أجسامهم على إمتصاص ثلاثة أضعاف ما يمتصه أجسام الأطفال الذين يتعمدون الرضاعة الصناعية .

ينبغى تقديم الاطعمة الصلبة الغنية بالحديد بشكل تدريجى كمكمل مع الرضاعة الطبيعية من سن 7 الى 12 شهر من عمر الطفل ، والاطفال الذين يفطمون من الرضاعة الطبيعية الطبيعية قبل سن 12 شهر يجب أن يتلقون الحليب الصناعى المدعم بالحديد ،حليب الاطفال الصناعى الذى يحتوى على 4 إلى 12 مللى جرام من الحديد لكل لتر ، يعتبر مدعم بالحديد .

علاج فقر الدم الانيميا عند الاطفال (نقص الحديد)

علاج فقر الدم الانيميا عند الاطفال (نقص الحديد)

 حققى أقصى قدر من إستيعاب طفلك للحديد ( وجبات الطعام ، فيتامين (ج) )

هل تعلمين أن لبن الثدى يحتوى على فيتامين (ج) ؟ نعم بالتأكيد  يحتوى عليه !

مع نمو طفلك السريع ،يمكنك زيادة قدرته على إستيعاب الحديد ( ليس الهيمتاتين ) من الأطعمة النباتية ،و كذلك يمكنك زيادة حديد (الهيماتين) من البروتينات واللحوم إذا قدمتى معها طعام يحتوى على فيتامين (ج) فى نفس الوجبة .

تقديم الحبوب مع الفواكه التى تحتوى على فيتامين (ج) تساعد على إمتصاص الحديد الموجود فى منتجات الحبوب .

تناول الأغذية التى تحتوى على فيتامين (ج) بنسبة عالية يساعد طفلك على إستيعاب كل الحديد الموجود فى معظم الأطعمة التى تقدميها له فى وجباته .

غالبية الحديد الذى يحصل عليه معظم الأشخاص من طعامهم هو الحديد العادى (ليس الهيماتين )، وهذا النوع من الحديد توافره البيولوجى قليل ويتم إمتصاصه بكميات قليلة فى الجسم ،و تناول فيتامين (ج) يعمل كمساعد للأستفاد الكاملة من الحديد.

معظم أطباء الاطفال فى الولايات المتحدة ينصحون بتقديم الفواكه والخضروات مع بعض الحبوب كوجبة غذائية .كلما كبر جسم طفلك فان تناول الفواكه والبروتينات مثل (الدجاج) الخضروات  والزبادى يعد وجبة متوازنة تماماً.

على الرغم من قدرة الأطفال على تحمل فقر الدم إلى أن يأخذ علاج فقر الدم مجراه، إلا أنه يوصى بضرورة عدم إهمال أو تأخير عرض الطفل على الطبيب و إتباع الأساليب الوقائية للحد من الأصابة بفقر الدم كتوفير التغذية السليمة للطفل .

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

فورنونو

تعليق واحد

  1. Pingback: اللبن البقري | فور نونو