فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

0

موسم الخرشوف إبتدى ويوجد بكثرة في الأسواق ويمكن تخزينه للصيف لما يحتويه من فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى فهو يحتوي الخرشوف  على كمية جيدة من فيتامين أ وب ومعظم الكربوهيدرات الموجودة به عبارة عن انيولين الذي يتحول بالتحليل المائي إلى سكر فاكهة فيمكن استعماله غذاء لمرضى السكري. وتستعمل نورات الخرشوف في التغذية وهو من الخضر المناسبة لمرضى السكر والكبد والإمساك، فهو يحتوي على قدر كبير من الأنيولين الذي يتحول إلى سكر ليفوز، ويحتوي على بعض العصارات الملينة والمانعة للامساك. لذلك  سنتعرف على هذا المقال على فوائد الخرشوف الصحية المدهشة.

فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الألياف والمغنيسيوم والكروم وفيتامين ج وحمض الفوليك والبيوتين والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامينات النياسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين أ. ويمكن استخدامه في الوقاية من الكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الكلى والكبد والإكزيما والسكري والنقرس والبواسير وتجدد الخلايا الكبدية.

وهذه بعض فوائده واستخداماته:

  • مفيد لتطهير الكبد
  • يساعد على التخسيس
  • مفيد أثناء الحمل
  • مفيد للمعدة ويساعد على الهضم
  • يستخدم لخفض الكولسترول
  • يقي من حصوات الكلى والمرارة.
  • يساعد في الحفاظ على صحة القلب.
  • يحتوي على الكالسيوم الذي يحافظ على قوة العظام والأسنان.
  • يساعد على إمداد خلايا الجسم بالأكسجين والطاقة.
  • يساعد على تنشيط الدماغ.
  • يقلل من مستوى السكر في الدم.
فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

فوائد الخرشوف لعلاج النحافه

وهذا الخضار يخلصك من امراض كثيرة منها امراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الكلى والكبد والإكزيما والسكري والنقرس والبواسير وتجدد خلايا الكبد وينقص وزنك بسبب قلة سعراته وفوائده الغذائية الكثيرة .

فوائد الخرشوف للحامل

  •  القيام بإضافة الخرشوف إلى النظام الغذائي للحامل، فهو يحمي الجنين من العيوب الخلقية، ويمكنك استخدامه بطرق متعددة، حيث يتميز الخرشوف بانخفاض السعرات والسكر والدهون والصوديوم، وعلى العكس يتميز الخرشوف بارتفاع الألياف، لذلك هو مفيد للأم الحامل وللطفل

 

حيث يوفر الخرشوف :

الكولين من العناصر المهمة في النظام الغذائي للحامل لضمان نمو خلايا الدماغ بشكل صحي، ولذلك يوصي الخبراء بتناول ما يعادل 450 ميليجرام من الكولين في اليوم، والتي يوفر منها ثمرة خرشوف واحدة 41 ميليجرام، كما يعتبر الكولين مادة مهمة لمقاومة الأمراض العقلية بالإضافة إلى حماية المولود الجديد ضد عيوب الأنبوب العصبي.

  • حمض الفوليك واحد من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في النظام الغذائي للحامل لاستمرار إنتاج خلايا جديدة وتوفر ثمرة الخرشوف 107 ميكروجرام من حمض الفوليك ، في الوقت الذي حدد الخبراء فيه النسبة المطلوبة بحوالي 400 ميكروجرام.
فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

فوائد الخرشوف للكبد

يعتبر لب هذه الثمرة أحد المكونات الرئيسية في المكملات الغذائية التي يتم بيعها عادة لتنظيف الكبد من السموم، كما ينصح الخبراء عادة باستخدام مستخلص من لب الخرشوف أو شاي مصنوع من الخرشوف لتنظيف الكليتين من السموم وتحسين وظائفهما عموماً.

الخرشوف ومضادات الأكسدة

يعتبر الخرشوف أحد أنواع الخضار الغنية بمضادات الأكسدة والتي إن تم تناولها يومياً بالشكل الكافي، فإنها كفيلة بالتالي:
 

تأخير ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة.

الحماية من الأمراض التي ترافق التقدم الطبيعي في السن والشيخوخة، مثل أمراض القلب والزهايمر.
ومن الجدير بنا التنويه هنا إلى أن محتوى الخرشوف من مضادات الأكسدة بالذات يفوق ما تحتويه العديد من الأطعمة الشهيرة عادة بمحتواها الغني من مضادات الأكسدة، مثل: الهليون، البنجر، الملفوف الأحمر، البصل، البروكلي، الثوم، الأفوكادو.
فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

الخرشوف والجهاز الهضمي

تعمل مادة السينارين الموجودة في قلوب الخرشوف على تحفيز إفراز الكبد لسائل خاص يلعب دوراً رئيسياً في عمليات هضم وامتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة في الدهون في الأمعاء الدقيقة.
تعتبر قلوب الخرشوف مصدراً رائعاً للألياف الغذائية، إذ تحتوي كل 100 غرام من الخرشوف على 34% من حاجة الشخص اليومية من الألياف الغذائية!
فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

فوائد الخرشوف الصحية المدهشة

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Omnia