فوائد اوميجا 3 للاطفال وهل هو آمن ؟

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

هل اوميجا 3 للاطفال امن وما هى فوائد اوميجا 3 وما تأثيرة على نمو الطفل او فى علاج حساسية الجلد او الاكزيما.

فوائد اوميجا 3 للاطفال وهل هو آمن ؟

من الاسئلة التى تسألها الام كثيراً : هل يمكنني إعطاء طفلي مكمّلات زيت السمك أوميجا3 ؟؟!! ومتى اعرف انه فى احتياج لذلك ام لا ؟ وهل هناك حد اقصى للجرعات اليومية من مكمّلات زيت السمك اوميجا 3

الاجابة : لن يحتاج الطفل إلى تناول مكملات زيت السمك إذا كان يأكل الأسماك الزيتية مرة واحدة في الأسبوع على الاقل فالأسماك الزيتية تعتبر مصدراً جيداً لأوميجا 3 احد الأحماض الدهنية الأساسية.

كما تحتوي الأسماك الزيتية أيضاً على فيتامين د وغيره من الفيتامينات والمعادن الضرورية. ومن الأسماك الزيتية سمك السلمون، والماكريل، والسلمون المرقط، والسردين، وسمك الرنجة، والتونة الطازجة.

كما يمكنك تقديم فطائر الأسماك المصنوعة منزلياً والتي تحتوي على الأسماك الزيتية، أو فطيرة السمك المصنوعة من خليط الأسماك الدهنية والبيضاء. وقد يفضل طفلك تناول الساندويتشات الصغيرة المحشوة بالسردين المهروس الممزوج بالجبن.

تعتبر الأحماض الدهنية الأساسية غنية بالمغذيات التي يحتاجها طفلك لمساعدة دماغه وبصره على النمو والتطور. ويعتقد أن هذه الأحماض الدهنية تحسّن من ذكاء الطفل، وذاكرته، ومهارات الانسجام العضلي-العصبي والتركيز لديه. مع ذلك، لم يتم إثبات هذه الفرضيات حتى الآن.

فتوجد الكثير من الإدعاءات الصحية حول الأحماض الدهنية الأساسية وان مكمّلات زيت السمك لها دور فى الحماية من حالات الحساسية مثل الأكزيما والحساسية من بعض الأطعمة، كما انها تقلل أعراض الربو لدى الأطفال.

فوائد اوميجا 3 للاطفال وهل هو آمن ؟

فوائد اوميجا 3 للاطفال وهل هو آمن ؟

هناك أدلة محدودة على أن زيوت الأسماك قد تكون مفيدة بالنسبة لبعض الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد أو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD.

مع ذلك، قد تكون هذه المكمّلات مفيدة إذا كان طفلك يتذمر من الأكل. أو قد تفيد طفلك إذا كان لا يأكل السمك ولم يكن يحصل على ما يكفي من الأحماض الدهنية الأساسية في نظامه الغذائي.

إذا كان طفلك نباتياً ولا يأكل السمك، فقد ترغبين في إعطائه مكمّل أوميغا 3. هناك مكمّلات تحتوي على زيوت الطحالب لمن يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً.

إذا قررت استخدام المكمّلات، فاستشيري طبيبتك أو الصيدلي قبل إعطائها لطفلك. تأكدي من أن أي مكمّل تشترينه يناسب عمر طفلك.

يمكن أن تسبب الكبسولات الاختناق وهي غير مناسبة للأطفال دون سن ثلاث سنوات. تعتبر الأنواع السائلة المختلفة، والتي تتوفر في زجاجات أو أكياس، مناسبة للأطفال في عمر السنتين أو أكثر.

تأكدي من أن المكملات الغذائية التي تختارينها مصنوعة من الزيوت المكرّرة المأخوذة من لحوم الأسماك، وليس من أكبادها. قد تحتوي زيوت كبد السمك على سموم ضارة أو مستويات عالية جداً من فيتامين أ.

تنصح بعض الجهات الصحية بإعطاء الأطفال دون سن الخامسة فيتامينات مكمّلة تحتوي على فيتامين أ، و فيتامين سي، وفيتامين د.

إذا كنت تعطين طفلك مكمّل زيت السمك بالإضافة إلى مكمّلات الفيتامينات الموصى بها، فيحتمل أن يحصل على الكثير من فيتامين أ مع ملاحظة ان الحد الأقصى للجرعة اليومية الآمنة من فيتامين أ للأطفال بين سنة وثلاث سنوات 0.4 ملغم أو 400 ميكروغراماً. لذا احسبي مجموع الجرعات إذا كنت تعطين طفلك أكثر من مكمّل واحد. وتحققي من الصيدلي للتأكد.

فوائد اوميجا 3 للاطفال وهل هو آمن ؟

فوائد اوميجا 3 للاطفال وهل هو آمن ؟

في حال قررت إعطاء طفلك مكمّل زيت السمك، أعطيه المكمّل مع وجبة الطعام وابدئي بجرعة منخفضة. يمكنك الوصول تدريجياً إلى الجرعة الموصى بها عندما تتأكدين من أنها تعجب طفلك.

تحققي دائماً من الجرعة على العبوة، ولا تعطي طفلك أبداً أكثر من الكمية الموصى بها. قد يؤدي تناول فائض من مكمّل زيت السمك إلى إصابة طفلك بألم في البطن أو إسهال.

إذا وجد طفلك صعوبة في تناول المكمّلات، فيمكنك مزج المكمّل السائل مع الحليب أو العصير.

ولهذا يعتبر اوميجا 3 للاطفال هام جدا ويؤثر مباشره على نمو الطفل

مقالات قد تنال اعجابك
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

sara youssef