فوائد لبن السرسوب للرضيع

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

لبن السرسوب يزود الرضيع فى أول أيام الولادة بفوائد عظيمة وهو لبن أصفر اللون ومركز ويبدأ نزوله في أول أيام الرضاعة الطبيعية، بالرغم من أن كمياته قليلة جدا تقريباً أقل من 2 ملي.

ولكن هذا كافياً جداً لزيادة مناعة حديثي الولادة حيث أنه غني بخلايا الدم البيضاء الي تقضي علي العدوي كما أنه غني بالمعادن الهامة مثل الزنك والكالسيوم والبروتينات.
ولبن السرسوب يتم إنتاجة مبكراً في شهور الحمل بداية من الشهر السادس تقريباً.

حليب الثدي أو حليب الأم

الرضاعة الطبيعية ليست فقط مفيدة لحديثي الولادة ولكنها لها فوائد عظيمة للأم أكثر. وأثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تحمي السيدات قبل سن اليأس من سرطان الثدي.
يبدأ إنتاج حليب الثدي أثناء الحمل، فمن الممكن أن تلاحظ بعض السيدات نزول الحليب من ثديهم.
أنواع حليب الثدي مختلفة طبقاً لمرحلة الرضاعة وإحتياجات الطفل فكل طفل له شهية مختلفة عن غيره وأيضا تكوين حليب الثدي يختلف من أم الي أخري.
الثلاث أنواع الأساسية لحليب الثدي: هم اللبأ(لبن السرسوب)،  والحليب الإنتقالي،  والحليب الناضج.
اللبأ هو حليب الثدي الأول الذي يتم إنتاجة أثناء الحمل ويستمر إنتاجة خلال الأيام الأولي للرضاعة الطبيعية. يتميز باللون الأصفر الي البرتقالي وهو يكون سميك ولزج. فهو يعمل علي بناء جهاز طفلك المناعي.
الحليب الإنتقالي يتم إنتاجة بعد وقوف نزول اللبأ(لبن السرسوب) وهو يمثل بداية الرضاعة من الثدي.
الحليب الناضج يتم إنتاجة بعد الحليب الإنتقالي وهذا الحليب يمد طفلك بالدهون ويزيد من مناعته.
ننصحك بالرضاعة الطبيعية فقط لطفلك لأول 6 شهور وبعد ذلك يمكنكي إدخال بعض الأغذية المناسبة له مع إستمرار الرضاعة الطبيعية حتي يبلغ من سنة إلى سنتين.

فوائد اللبأ ” السرسوب “

1- يملك حديثي الولادة جهاز هضمي غير مكتمل فيجعل من الهضم صعباً ،بينما البأ(لبن السرسوب) هضمة سهل جداً فبفضل تركيزه العالي وحجمه منخفض فيجعله غذاء مثالي لحديثي الولادة.
2- حليب الثدي الأول له تأثير ملين فيزود من حركة الأمعاء فيساعد الطفل علي التخلص من فضلاته الأولي وبذلك يسمح له بالتخلص من البيلوربين الزائد وهو عبارة عن صبغة صفراء اللون يتم إنتاجها عن طريق الكبد فيمنع إصابة حديثي الولادة بمرض اليرقان (الصفراء).
3- يحتوي اللبأ(لبن السرسوب) على كميات كبيرة من الزنك والكالسيوم والفيتامينات، يحتاج طفلك لكل هذة العناصر الغذائية حتي ينمو وينضج، كما يحتوي اللبأ على كمية وفيرة من البروتين التي تجعله مصدر هام للتغذية.
4- يحتوي اللبأ علي كمية كبيرة من كرات الدم البيضاء التي تحمي طفلك من العدوي حتي يمكنه أن يكون الأجسام المضادة، تعمل كرات الدم البيضاء علي حماية طفلك ضد عدوى الجهاز التنفسي الخطيرة مثل: الإلتهاب الرئوي ونزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية.
5- حليب الثدي الأول غني جداً بالكولستيرول المفيد الذي يساعد على نمو جهاز طفلك العصبي.

ما هي الكمية التي يحتاجها طفلك من اللبأ(لبن السرسوب)؟

عندما تبدأي في إعطاء لبن السرسوب إلى طفلك فإن كميته تكون قليلة جداً تقريبا 2 مللي وهذه كمية كافية جداً للطفل ومع مرور الأيام يمكنك أن تنتجي 60 ملي الذي ممكن أن يستهلكهم طفلك في رضعة واحدة.
لا يهم كم تنتجي من اللبأ ولكن تأكدي من أنك ترضعي طفلك كلما أمكن لكي في الأيام القليلة الأولي حيث أن ذلك يحفز من إنتاج الحليب بعد ذلك.
تذكري أنه من الأفضل ألا تسنخدمي شفاط الثدي لشفط اللبأ(لبن السرسوب) حيث أن كميته تكون قليلة والضخ قد يتسبب في بطء إنتقال الحليب.

الى متى يتم إنتاج اللبأ(لبن السرسوب)؟ وماذا يحث بعد؟

– عندما تبدأي في الرضاعة الطبيعية فيتم إنتاج اللبأ أولاً ويستمر نزوله لمدة تترواح من يوم إلى أسبوع بعد الولادة، وبعد ذلك يتم إنتاج اللبن الإنتقالي بداية من اليوم الثامن إلى اليوم العشرون من الاولادة، ومع الوقت تزداد قدرة الطفل على إستخدام الرضاعة الطبيعية.
– تختلف بداية عملية الرضاعة من سيدة إلى أخرى، بعض السيدات تبدأ بالرضاعة خلال يومين أو ثلاثة بينما البعض الأخر يحتاج إلى مدة أطول.
– سوف تعرفي أنه يجب عليكي رضاعة طفلك إذا شعرتي بتورم وتصلب في الثديين كما يمكنك أن تلاحظي تسرب الحليب منك بين الرضعات نتيجة لإنتاج الحليب الزائد وسوف تشعرين بتقلبات مزاجية نتيجة التغيرات في الهرمونات.
أنتي الأن تعرفي كل شئ عن اللبأ(لبن السرسوب) ،فلا تنزعجي حين تري الحليب الأصفر عند بدايتك بالرضاعة الطبيعية.
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم