كل شئ عن الحمل بتوأم

0

أحلى خبر ممكن نسمعه هو خبر الحمل لكن الحمل بتوأم له أعراض، وأسباب، ومخاطر، ونصائح، وإحتياطات مهمة سوف نقدمها لكل أم حامل في توأم.

سنقدم أهم الأسئلة الشائعة فى ذلك الموضوع حتى يتسنى للأم متابعة حملها والإطمئنان على حملها وعلي التوائم.

ما هى أسباب الحمل فى توأم؟

الحمل فى توأم يمكن أن يكون نتيجة: 1- الأدوية: عند حدوث تأخر فى الحمل، غالبا ما يعطيكِ طبيبك المعالج بعض المنشطات التى قد تكون سبب أساسي فى حدوث حملك فى توأم. 2- السن: المرأة فوق سن 30 معرضة أكثر للحمل فى توأم. 3- وراثيا: حيث إن الحمل فى توأم يكون شائع فى بعض العائلات.

كيف أعرف أنني حامل فى توأم؟

فى أول ثلاثة أشهر من الحمل إذا كان حجم بطنك أكبر من الطبيعي، وإذا كان وزنك يزداد بشكل أسرع، فيكون ذلك مؤشر على إحتمالية الحمل فى توأم. الإحساس بالتعب الزائد فى الصباح مع الإحساس الزائد بالغثيان والقئ، يعتبر مؤشر آخر على حملك فى توأم. عادة ما يتم إكتشاف الحمل فى توأم عن طريق الموجات الصوتية «السونار»، ويمكن ذلك بعد 6 أسابيع من الحمل. يمكن أيضاً التعرف على حملك فى توأم عن طريق عمل إختبار دم يطلبه منكِ طبيبك، ويكون ذلك بعد الأسبوع 16 أو 18 من الحمل.

ما هى المخاطر التى يمكن أن تتعرضي لها أنتِ وطفليكي إذا كنتِ حامل فى توأم؟

الولادة المبكرة : قد تتعرض الأم الحامل فى توأم إلى ولادة مبكرة، وأحياناً يحدث ذلك دون أن يتجاوز عمر الطفلين 28 أسبوع، وفى هذه الحالة قد يحتاجان لرعاية خاصة، غالباً ما يتم ذلك فى الحضانة. إرتفاع فى ضغط دم الأم: وهذا الضغط العالي قد يسبب إنفصال مبكر للمشيمة. عيوب خلقية: قد يتعرض الأطفال التوائم إلى العيوب الخلقية – لا قدر الله، وتشمل العيوب الخلقية فى القناة الهضمية أو في القلب. الإجهاض: إحتمالية الإجهاض فى طفل أو فى الأثنين، تكون نسبتها أعلى فى حمل التوأم. الأنيميا: قد تتعرض الأم للأنيميا، وهى إنخفاض فى عدد كرات الدم الحمراء. الولادة القيصرية: حيث أن ولادة الأم الحامل فى توأم غالباً ما تكون قيصرية، لتجنب بعض مشاكل الولادة، أما إذا كان وضع الأجنة جيد وأحدهما سقط فى حوض الأم، فيمكن أن تكون الولادة طبيعية.

ما هى النصائح والإحتياطات الواجب فعلها للأم الحامل فى توأم؟

المعرفة: ينبغى للأم الحامل فى توأم أن تعرف كل شىء عن الحمل فى توأم، حتى تكون مستعدة، وإذا كان عندك أى سؤال فلابد من مراجعة طبيبك لمعرفة إجابته. التغذية: الأم الحامل في توأم تحتاج إلى نسبة أعلى من الفيتامينات والمعادن والحديد والبروتين والسعرات الحرارية فى غذائها بشكل عام. الفحوصات: تحتاج الأم الحامل فى توأم إلى متابعة حملها عن طريق عمل موجات صوتية على الأجنة بشكل مستمر، وأيضًا إختبارات ما قبل الولادة حتى يتم الإكتشاف المبكر لأي مشكلة قد تطرأ. راحة أكثر: غالباً ما تحتاج الأم الحامل فى توأم لراحة أكثر حتى تتجنب المشاكل. الأدوية والرعاية: الأم الحامل في توأم قد تحتاج لبعض الأدوية لتجنب الولادة المبكرة حسبما يرى طبيبها المعالج.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan