كل شئ عن تحليل الدم وكيفية الإستعداد له

0

تحليل صورة الدم الكامل أكثر أنواع تحليل الدم شيوعاً، لأنه يطلبه الطبيب مع معظم الأمراض، سنتعرف على مكوناته وماذا يعنى كل شئ فيه وكيفية الإستعداد له والأشياء التي تؤثر فيه.

ما هو تحليل الدم الكامل؟

يعد تحليل الدم الكامل من أكثر تحاليل الدم شيوعاً وهو يعتمد على حساب وتقدير كمية الخلايا الموجودة في الدم، و يتم تحديد هذه الحسابات عادة بواسطة أجهزة خاصة تعمل على تحليل مختلف مكونات الدم في أقل من دقيقة.

مكونات تحليل صورة الدم الكاملة:

Image result for laboratory sample collection

يشمل تحليل الدم الكامل قياس عدة مكونات رئيسية في الدم هي كالآتي:

1- عدد خلايا الدم البيضاء (WBC ): عدد خلايا الدم البيضاء (WBC) هو عدد خلايا الدم البيضاء في حجم الدم، المعدل الطبيعي يختلف قليلاً بين المختبرات ولكن بشكل عام يتراوح ما بين 4300 و 10800 خلايا في كل مليمتر مكعب ويمكن أيضاً أن يشار إلى أن عدد الكريات البيض يمكن التعبير عنها في وحدة دولية كالآتي 4.3 – 10.8 x 109 خلية لكل لتر.

العد التفصيلي لخلايا الدم البيضاء (white blood cell (WBC) differential count):

يتألف الدم الأبيض من عدة أنواع مختلفة يتم التمييز بينها إستناداً إلى حجم وشكل الخلايا في العد التفاضلية هي المحببة و الخلايا الليمفاوية و حيدات و الحمضات والأسسة. زيادة عدد كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي لها يشير إلى وجود عدوى بالجسم أو وجود ورم خبيث في حالة الزيادة بدرجة كبيرة جداً بينما نقص عدد كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي له يعني وجود مشكلة في النخاع العظمي أو إستخدام بعض الأدوية مثل العلاج الكيماوي.

2- عدد الخلايا الدم الحمراء (RBC):

يدل على عدد خلايا الدم الحمراء في حجم الدم، المعدل الطبيعي يختلف قليلاً بين المختبرات ولكنه عموماً يتراوح ما بين 4.2 – 5.9 مليون خلية في كل مليمتر مكعب كما يمكن التعبير عنها في وحدة دولية كالآتي x1012 4.2 – 5.9 خلية لكل لتر.

3- نسبة الهيموجلوبين (Hemoglobin):

هو مقدار الهيموجلوبين في حجم الدم، الهيموجلوبين هو جزيء البروتين داخل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين ويعطي الدم لونه الأحمر و المعدل الطبيعي له يختلف بين الجنسين حيث يكون ما يقرب من 13 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر للرجال و 12 إلى 16 للنساء.

4- الهيماتوكريت (Hematocrit):

هو نسبة من حجم خلايا الدم الحمراء لحجم الدم كله و المعدل الطبيعي له يختلف بين الجنسين حيث يكون من 45٪ إلى 52٪ للرجال و 37٪ إلى 48٪ بالنسبة للنساء. وجود نقص في عدد الخلايا الحمراء أو نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي يشير إلى وجود أنيميا بينما وجود زيادة في هذه النسب عن المعدل الطبيعي قد يشير إلى وجود مشاكل في القلب أو الكبد بالإضافة إلى التدخين.

5- حجم الكرية الوسطي (MCV):

هو متوسط حجم خلية الدم الحمراء وهو القيمة المحسوبة المستمدة من الهيماتوكريت وعدد الخلايا الحمراء و المعدل الطبيعي له يقع بين 80 و 100 فيمتوليتر (جزء من المليون ليتر).

6- كمية الهيموجلوبين الوسطي للكرية (MCH):

هو متوسط كمية الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء وهو القيمة المحسوبة المستمدة من قياس الهيموجلوبين وعدد كريات الحمراء و المعدل الطبيعي له من 27 إلى 32 بيكوجرام.

7- تركيز الهيموجلوبين الوسطي للكرية (MCHC):

هو متوسط تركيز الهيموجلوبين في حجم معين من خلايا الدم الحمراء وهو الحجم المحسوب المستمد من قياس الهيموجلوبين والهيماتوكريت و المعدل الطبيعي هو 32٪ إلى 36٪.

8- عرض التوزيع لخلايا الدم الحمراء (RDW):

هو قياس التغير في حجم وشكل الخلايا الحمراء و المعدل الطبيعي هو 11 إلى 15.

9- عدد الصفائح الدموية (Platelet count):

عدد الصفائح الدموية في حجم معين من الدم وهي ليست خلايا كاملة ولكنها أجزاء من السيتوبلازم تصنع من خلايا وجدت في نخاع العظام تسمى النواء.

الصفائح الدموية تلعب دوراً حيوياً في تخثر الدم. المعدل الطبيعي يختلف قليلاً بين المختبرات ولكنه في حدود 150،000 إلى 400،000 لكل مليميتر مكعب (150-400 x109) خلية لكل لتر. وجود زيادة في عدد الصفائح الدموية يشير إلى وجود مشكلة في نخاع العظم أو إلتهاب شديد بالإضافة إلى نقص الحديد بالدم بينما وجود نقص في العدد عن المعدل الطبيعي يشير لوجود نزيف لفترات طويلة.

 أهم الإستعدادات قبل إجراء تحليل صورة دم كاملة:

Image result for laboratory sample collection

يمكن تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل إجراء تحليل الدم حيث أنه لا يوجد إحتياطات معينة يلزم توافرها قبل إجراء صورة دم كاملة طالما أنه لا توجد حاجة لإجراء مزيد من الفحوصات في الدم مثل نسبة السكر بالدم والتي تتطلب الصيام في بعض الأحيان.

 العوامل التي قد تؤثر على صحة نتائج التحليل وتؤدي لنتائج غير دقيقة:

– تناول بعض الأدوية التي تسبب إنخفاض نسبة الصفائح بالدم مثل الكورتيزون، بعض المضادات الحيوية و مدرات البول والعلاج الكيماوي.

– إرتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالدم أو وجود زيادة كبيرة في معدل كريات الدم البيضاء قد يسبب إرتفاع خاطئ في نسبة الهيموجلوبين بالدم.

– وجود تضخم بالطحال قد يسبب نقص في نسبة الصفائح الدموية أو كريات الدم البيضاء بالدم.
– الحمل طبيعياً يؤدي إلى إنخفاض عدد كريات الدم الحمراء وإرتفاع عدد كريات الدم البيضاء.
– بقاء الرباط المرن ضاغطاً لفترات طويلة على الوريد وعدم إزالته قبل سحب العينة.

كيفية تمييز صور الأنيميا المختلفة من خلال قراءة تحليل صورة الدم الكاملة:

– في حالة ما يعرف بفقر الدم صغير الكريات ناقص الصبغيات (microcytic hypochromic anemia):
يتم تشخيصها من خلال وجود نقص في قيم الهيموجلوبين أو عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي بما يشير لوجود أنيميا بالإضافة إلى وجود نقص بقيم حجم الكرية الوسطي (MCV) وكذلك قيم كمية الهيموجلوبين الوسطي للكرية (MCH) عن المعدل الطبيعي لهما. مثل أنيميا نقص الحديد و أنيميا البحر المتوسط، وكذلك التسمم المزمن بالرصاص.

– في حالة ما يعرف بفقر الدم كبير الكريات ناقص الصبغيات (macrocytic hypochromic anemia):
يتم تشخيصها من خلال وجود نقص في قيم الهيموجلوبين أو عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي بما يشير لوجود أنيميا بالإضافة إلى وجود زيادة بقيم حجم الكرية الوسطي(MCV) ونقص بقيم كمية الهيموجلوبين الوسطي للكرية (MCH) عن المعدل الطبيعي لهما. مثل: أنيميا نقص فيتامين ب المركب و أنيميا نقص حمض الفوليك.

– في حالة ما يعرف بفقر الدم معتدل الكريات معتدل الصبغيات (normocytic normochromic anemia ):
يتم تشخيصها من خلال وجود نقص في قيم الهيموجلوبين أو عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي بما يشير لوجود أنيميا بينما قيم كلاً من حجم الكرية الوسطي (MCV) وكمية الهيموجلوبين الوسطي للكرية (MCH) تقع ضمن المعدل الطبيعي لهما. مثل: النزيف الحاد للدم و أنيميا الفول و الأنيميا المرتبطة بالأمراض المزمنة وكذلك الأنيميا الإنحلالية.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan