كيفية التغلب على مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال وأسبابها وأضرارها

0

تعتبر عادة قضم الأظافر عند الأطفال من أكثر العادات شيوعاً عند الأطفال، حيث أن هذه العادة يقوم بها 60% من الأطفال، فتنتشر عادة قضم وأكل الأظافر عند الكبار أيضاً، سنتعرف على الأسباب وأضرارها على صحة الطفل وكيفية علاج المشكلة.

وتظهر مشكلة قضم الأظافر عند الكبار بشكل كبير جداً لديهم، لأنهم يتعرضون إلى مشاكل صحية ونفسية أكثر من الأطفال، وحيث أن بعد مرور مرحلة الطفولة تعلق هذه العادة بقرابة 40% من المراهقين، وهذه العادة تكون ناتجة بسبب التوتر الشديد والعصبية، هناك عدة أشكال تظهر على الطفل مثل مص الأصابع، العبث بالأنف، تقطيع الشعر وعادات أخرى كثيرة، فهذه العادات تظهر على الطفل بسبب العصبية أو التوتر الشديد، فمن اللازم أن تسعى الأم لعلاج طفلها من هذه العادة قبل أن تترسخ في قائمة العادات الدائمة.

 Image result for ‫قضم الأظافر عند الأطفال‬‎

أسباب قضم الأظافر عند الأطفال:

إتفق الخبراء النفسيون أن القلق هو السبب الرئيسي لقضم الأظافر عند الأطفال، ربما يظهر عن البالغين أن القلق عند الأطفال ليس شئ مهم، لكن هذا لا يتوافق مع أن الطفل مخلوق حساس وأي شئ يمكن أن يصيبه بالتوتر، فليس صحيحاً أن يخضع لمقاييس البالغين في الحكم على الأمور.
وليست هذه الأسباب الكافية لقضم الطفل أظافره، وهناك أسباب أخرى وهي توتر العلاقة بين الطفل وأمه وأبيه أو كليهما، أو أن الطفل يتنقل من مرحلة الرضاعة بحيث يكون مرتبط بشئ محدد بوالدته إلى عالم أرحب وأكثر إختلاطاً وتغير نوع الطعام، أو حدوث تغيرات مفاجأة للطفل مثل إنتقاله من حضانة إلى حضانة أخرى، أو قدوم مولود آخر أخذ الإهتمام به.

علاج مشكلة قضم الأظافر والتخلص منها:

Image result for ‫قضم الأظافر عند الأطفال‬‎

إذا كان الطفل يقضم أظافره فيجرح نفسه، أو إن كان الطفل يقرص نفسه أو يشد رموشه أو شعره أو ربما يتغير نمط نومه بشكل دقيق.
أو كان الأم أو الأب أو أحد من أفراد العائلة مصاب بالوسواس القهري، عليه أن يلجئ إلى العلاج، وهذا نصائح للأم للتعامل في هذا الشأن:
1- التحدث مع الطفل لمعرفة أسباب قلقه أو مخاوفه، ومساعدته على التخفيف من هذه الضغوط.
2- مشاركته في الحديث عن بعض العادات السيئة التي كنا نمارسها، كقضم الأظافر، مص الإصبع، تنتيف الرموش وغيرها، وكيف حاولنا التوقف عنها، كيف كان شعورنا والحالة التي مررنا بها، كيف عانينا وما الدوافع التي حثتنا عن التوقف. وإن كان أحد الآباء يمارس الآن عادة سيئة كالتدخين فمن الممكن التوصل مع الطفل إلى إتفاق بتبادل الدعم والمساندة للكف عن ممارسة هذه العادة السيئة معاً.
3- توضيح أهمية التوقف عن هذه العادة للطفل، وكيف أنه سيتمتع بصحة أفضل وأظافر أجمل وأسنان أقوى، ومن الممكن أن يؤكد على هذه النقطة كل من طبيب الأسرة وطبيب الأسنان عند الزيارة.
4- يجب أن تكون أظافر الطفل دائماً مقصوصة ونظيفة، وأن يقوم بغسل يديه بإستمرار، خاصة بعد إنتهائه من اللعب خارج المنزل.
5- إستخدام التشجيع الإيجابي، والإيمان بقدرة الطفل وطاقاته، وأنه يستطيع أن ينجح، وتقديم الدعم عندما يحتاج والثناء عليه.
6- البحث عن قصص أو في الإنترنت عن حالات نجحت بالكف عن هذه العادة لتشجيع الطفل أكثر وحثه.
7- لبس القفازات القطنية، أو إستعمال مرهم خاص يباع في الصيدليات في الوقت، الذي يتوقع فيه أن يقضم الطفل أظافره عند مشاهدة التلفزيون، والجلوس في السيارة أو الدراسة مثلاً.
8- للفتيات، بالإمكان تقديم وعد بزيارة لصالون التجميل للحصول على جلسة لطلاء الأظافر.
9- عدم جعل هذه الحالة محور الحديث والتركيز عليها دائماً.
10- عدم التأنيب والتوبيخ، بل الصبر والتشجيع الدائم.
11- عليكِ أن تحصلي على دعم طفلك، فعليكِ أن تقنعيه دائماً أن هذه العادة خطيرة جيداً، أو تقنعه بأن هذه العادة سبب في ألم البطن، فالطفل سيرغب بالتخلص من الألم إن وجد فهو شئ محسوس له، ومن الممكن أن يكون الطفل أكثر وعياً فعليكِ أن تقومي بتذكيره بمنظر أظافره وما يقوله أصدقائه عن أظافره غير جميلة، وما تقول له المعلمة عن أظافره القبيحة.
12- يجب أن يتم ملاحظة متى يقوم طفلك بقضم أظافره، فعليكِ العمل على تشتيته بأن تعطيه لعبة أو أن تلعبي معه، على ألا يلفت نظره أحد أن هذا الإلهاء، لكي تتخلص من هذه العادة.
13- عليكِ أن تساعدي طفلك على أن يتخلص من مشاعره إتجاه نفسه، فأغمريه بالحنان، بحيث ألا يكون الحب كأداة للعقاب والثواب، فإستمرِ بحبه دائماً، ما عليكِ رفضه أو كره بسبب هذه العادة.
14- شجعي طفلك على أن يقول أهدافه ومشاعره وأفكاره ولا يقلق من هذا الأمر فالبوح سيريحه، ثم قومي معه بعمل بعض الأشياء مثل القيام بالرحلات أو الألعاب المسلية.
15- عليكِ أن تبعدي طفلك عن الأشياء التي تزعجه، لكي لا يفعل هذه العادة.

أضرار قضم الأظافر:

Image result for ‫قضم الأظافر عند الأطفال‬‎

1- زيادة فرص الإصابة بالأمراض المنقولة من خلال الفم، كما يتم ظهور بثور على الشفاة نتيجة لتآكل البكتريا.
2- يحدث روائح كريهة ومزعجة ناتجة من الفم، وذلك بسبب إمتصاص البكتريا الموجودة أسفل الأظافر، ونقلها إلى الفم واللعاب.
3- من الممكن أن يحدث إضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك بسبب نقل البكتريا الموجودة أسفل الظفر إلى الفم ثم إلى الأمعاء.
4- يتم تكوين القيح حول الأظافر، وهذه لا يوجد له علاج إلا من خلال الأدوية، فهذه الأدوية لها تأثيرات جانبية غير محبذة، فيتم اللجوء إلى العمليات الجراحية.
5- حدوت تلف في الأسنان، وإحمرار الأصابع وتورمها، وفي حال تم نزول الدم من الجلد، يتعرض الجلد إلى الإصابة بالإلتهاب.
6- زيادة فرص إلتقاط العدوى كالزكام وغيرها من الأمراض المعدية، وذلك لأنه يسهل نقل البكتيريا والفيروسات من الأصابع إلى الفم، وهذا الأمر يؤثر سلبياً على الأسنان ويتلف مظهرها الخارجي، ويحدث مشاكل في نمو الأظافر، فعندما يتم أكل الأظافر فيمنع نموها بالشكل السليم، ويبقها صغيرة كما هي، ولم يتم نمو الأظافر إلا بصعوبة.
محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan