لا تجعلي طفلك يمشي حافي القدمين

0

مشي الطفل حافي القدمين له أضرار كثيرة سنتعرف عليها فلا تستهيني به حتى تحافظي على صحة طفلك وصحتك أيضاً.

أضرار المشي حافي القدمين في المنزل

خطر الجروح:

من المشاكل الأكثر شيوعاً عند المشي حافي القدمين في المنزل هي خطر الجروح بسبب سهولة الإصابة بخدش في إصبع القدم من الأمور الخطيرة هي الإصابة بالجروح لأن الجرح المفتوح يصبح أكثر جذباً للبكتريا وخصوصاً مع الحرارة والرطوبة فإن الجرح قد يستغرق وقت أطول للشفاء.

ومن نصائح العناية بالجرح هي إستخدام مطهر مباشرة بعد التعرض للجروح، يمكنك إستخدام  الكحول في تنظيف الجرح من الأفضل تطهير الجرح وليس تطبيق اللصقات وترك الجرح حتي يجف والبعض قد يقوم بتطبيق البابايا الأخضر كمطهر.

التعرض لدغات الحشرات:

من الشائع التعرض للدغات الحشرات عند المشي في المنزل حافي القدمين سواء كانت لدغات النمل والعقارب، إلخ. خصوصاً عند المشي في المنزل ليلاً سوف تكون أكثر عرضة للدغات الحشرات وغيرها من الأشياء الموجودة علي الأرض. وبالتالي، لا يمكنك الإستمتاع بالمشي حافي القدمين في المنزل بسب الطفليات والحشرات الكبيرة.

خطر الإصابة بالعدوي:

يمكن لبعض الكائنات الحية أن تدخل أجسامنا من خلال الجروح أو مباشرة من خلال الجلد عندما توجد علي الأرض وتقوم بالمشي حافي القدمين. يجب أن تكون حريص علي تجنب مثل هذه الكائنات الدقيقة لمنع وصولها إلي الجلد. عندما تقوم بإتخاذ خطوات وأنت حافي القدمين يجب وضع منشفة مباشرة لمسح القدم حتى لا تبقي الطفيليات علي قيد الحياة لأن الحشرات يمكن أن يكون لها تأثير ومشاكل خطيرة علي الجسم.

أثار الجروح:

تعتبر واحدة من أكثر الأخطار الواقعية هي المشي حافي القدمين لأنه يمكن أن يسبب إختراق الأجسام القذرة لجلد القدم وهذا يتسبب في الألم وليس الألم فقط العدوي أيضاً. يمكن أن تكون هذه الجروح ناجمة الأشياء الحادة الموجودة في المنزل والتي توجد حتى في طريقك حتي تصل إلي الحذاء. يجب أن يتم تنظيف الجروح تماماً حتي تسمح لها بالشفاء السليم وإذا وجدت ثقب في قدمك أو قدم طفلك تأكد من تنظيفه والعناية به من قبل أخصائي الرعاية.

الحروق:

نادراً ما يفكر الأشخاص في خطر حروق الشمس في حالة المشي حافي القدمين. في حالة وجود الشمس في المنزل سوف تصبح عرضة للإصابة بحروق الشمس في فصل الصيف ويمكنك تجنب حدوث ذلك من خلال تطبيق واقي الشمس علي القدم أثناء المشي حافي القدمين والأفضل من ذلك، هو إرتداء الأحذية المناسبة لحماية طفلك و نفسك من مخاطر سرطان الجلد.

تشنج العضلات:

إن خطر المشي حافي القدمين لا يقف فقط علي الإصابة بالجروح والعدوي يمكن أن يحدث تشنج العضلات وخصوصاً عندما تعاني من جروح القدمين ويمكن للبكتريا الشديدة أن تتسبب في عدوي بكتيرية وهذه هي الحالة التي ينتج عنها مشاكل خطيرة تحتاج إلي تجنبها من خلال إرتداء الحذاء أثناء المشي في المنزل.

عرضة للإنزلاق:

هل تعلم أن الأحذية المناسبة سوف تعطيك قبضة قوية علي قدمك وتمنعك من الإنزلاق في مناطق مختلفة في المنزل مثل الحمام وغرفة خلع الملابس. علي سبيل المثال عندما ترتدي الأحذية المناسبة لن تحصلي علي قبضة أفضل ولكن تجنب السقوط والإنزلاق والجروح التي تحدث بسبب الأسطح المنزلقة كما أنها تحمي القدم من الفيروسات والبكتريا التي تؤدي إلى القدم الرياضي وغيرها من المشاكل.

إصابات القدم:

إرتداء الأحذية يمكن أن تكون أفضل حماية لقدمك من الإصابات. هل تعلم بأن العديد من الأشخاص يفقدون أصابعهم كل عام بسبب الأنشطة اليومية البسيطة والذي غالبا ما يتم تجاهله. المشي حافي القدمين يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لمثل هذه الإصابات.

إتخاذ وضعية سيئة:

مع الإستمرار في المشي حافي القدمين في المنزل يمكن أن يجعلك عرضة لإتخاذ وضعية سيئة لأنه ينتج عنه تقوس عالي للقدم وعادة ما تشعر بعدم الإرتياح بدون تقديم الدعم المناسب لأقدامهم.

وهذا لا ينطبق ليس فقط علي الشعور بالألم المحتمل في قدميك ولكن أيضاً يسهم في وجود وضعية سيئة كما عدم وجود الدعم في القدم يعطل ألية توزيع الحرارة الطبيعي للجسم. ينتج عن الوضعية السيئة ألام في الركبة، ألم الورك، ألام الظهر.

الإصابة بالجراثيم:

في الواقع، أن المشي في المنزل حافي القدمين يجعلك عرضة لوصول الجراثيم لأن المنزل ممتلئ بالبكتريا ولكن معظم هذه البكتريا غير مؤذي تماماً وبعضها مفيد. يمكنك تجربة المشي حافي القدمين في المنزل لمدة يوم واحد فقط وليس يومياً.

تحدث تغير في طريقة المشي الخاصة بك:

يبدو أن المشي بدون أحذية تغير المشية الخاصة بك ولكن هذه التغيرات من المرجح أن تحدث مع كثرة المشي حافي القدمين. وكلما إرتفع الكعب كلما أصبح هناك تعديل في المشية الخاصة بك. سوف توثر خصائص الحذاء الخاص بك علي طريقة مشيتك فهي تؤثر علي قوس القدم، التحكم في الحركة.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan