ما هي حقنة الرئة؟ ومتى تكتمل رئة الجنين؟

0

رئة الجنين من أهم الأعضاء التي يجب أن تكتمل قبل الولادة وإلا حدث مشاكل صحية للطفل بعد الولادة خصوصا في التنفس، لذلك سنتعرف على وقت إكتمال رئة الجنين وفائدة إبرة الرئة وأضرارها وكيفية الحفاظ على رئة الجنين.

كيفية نمو رئة الجنين:

 

تستغرق عملية نمو وإكتمال الرئتين أشهر عدة لتكون سليمة قبل موعد الولادة، يقدر العلماء والأخصائيون أن الرئة تبدأ بالنمو في نهاية الشهر الثاني للحمل، أي في الأسبوع الثامن للحمل، وتكتمل الرئتان والقصبات الهوائية مع وصول الحمل إلى الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، ومع وصول الحمل للأسبوع الواحد والثلاثين تبدأ عملية التنفس الإيقاعي للجنين، إلا أنه ولهذه اللحظة لا تكون رئتاه قد نضجتا بعد، وتستمر عملية نضج الرئتين وزيادة الحويصلات الهوائية حتى يبلغ الجنين ويصبح طفلاً في الثامنة من عمره.

هناك بعض الأعضاء تبدأ بالنمو مع بداية أول يوم في الحمل وهناك أعضاء تبدأ بالتكوين بعد مرور فترة من الحمل مثل الرئة وهناك بعض الأعضاء تستغرق لنموها عدة شهور حتى تكتمل مثل رئة الجنين.

في حال إكتمل الحمل وإستمر للأسبوع الأربعين، تبدأ الرئتان بالعمل عند الولادة مباشرة، أما في حالات الولادة المبكرة أي قبل الأسبوع السادس والثلاثين، قد يكون هناك بعض المضاعفات والمشاكل والعيوب التنفسية بسبب عدم إكتمال نمو الرئتين مما قد يؤدي إلى وضع الطفل على مزودات الأكسجين الإصطناعية.

وإذا تعرضت المرأة إلى الولادة المبكرة فلابد على الطبيب المختص أن يراعي أن تأخذ الأم في فترة الحمل إبرتين للرئة.

ما هي حقنة الرئة؟

تتكون مادة حقنة الرئة من الكورتيزون، ولا تشكل أي تهديد لحياة الأم أو جنينها، ويلجأ الطبيب لإستخدام هذه الحقنة للحوامل اللواتي يرتفع خطر حدوث الولادة المبكرة لديهن، كأن تبدأ توسعات المهبل خلال الشهر الثامن أو السابع من الحمل، أو في حالة الحمل بتوأم أو أكثر وإزدياد فرص الإجهاض أو الإضرار بأحد الأجنة، بالإضافة إلى الحالات التي تستوجب الولادة المبكرة مثل إنفجار كيس الرحم قبل الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل وجفاف السائل الأمينوسي حول الجنين.

الهدف من حقنة الرئة: يتمثل في تحفيز رئتي الجنين على النمو بشكل أسرع، حتى تكونا جاهزتين للعمل وقت الولادة وتفادي وقوع أي خطر قد يهدد حياة الجنين، وتعطى الحامل إبرة الرئة على ثلاث دفعات في منطقة العضل.

ويمكن أن تلاحظ إنخفاض ملحوظ في نشاط الجنين وحركته في اليوم التالي، إلا أنه سرعان ما سيعود إلى نشاطه السابق مع اليوم الذي يليه.

هل لها أضرار؟ ليس لها  أي أضرار جانبية على الأم أو على الجنين فهي تعمل على تنشيط رئة الجنين وإستعدادها للتنفس إذا خرج الجنين قبل إكتمال نموها بشكل سليم.
كما إنها تساعد الجنين على التنفس بشكل طبيعي، كما أنها تحمي الأم من مخاطر الولادة المبكرة.

أسباب عدم إكتمال نمو رئة الجنين:

9a8d81db-7bda-44f9-ab6a-bb8f8a54a08b_16x9_1200x676

 

الحمل هي أحد الرحلات الشاقة التي تتعرض لها كل أم لمدة تسع أشهر من العناء، ولكن الحمل نعمة من الله تعالى ونعمة الأمومة من أهم النعم التي يجب أن نشكر الله عليها.

ولكن أحيانًا يكون هناك بعض الأسباب التي تجعل الجنين لا يكتمل فيه نمو بعض أعضائه ومنها الرئة وسنتناول تلك الأسباب وهي:

– عدم تواجد هرمون الحمل المناسب بالنسب المناسبة له كي يتم الحمل بأمان.
– وجود خلل في العوامل الوراثية وفي كروموسومات الجنين.
– إصابة الأم ببعض الأمراض التي تؤثر على نمو الجنين مثل مرض السكر وأمراض الغدد الدرقية وغيرها من الأمراض التي قد تؤدي إلى نسبة سقوط الحمل.
– وجود بعض المشاكل لدى الأم مثل نقص هرمون البروجستيرون، ووجود بعض المشاكل في الرحم مثل تكيس المبايض، فهذا يؤدي إلى عدم إكتمال نمو الجنين وتؤدي إلى السقوط.
– تعرض الأم لبعض أنواع الإلتهابات مثل الحصبة والمرض الذي يأتي للأم من تربية القطط والذي يؤثر على ثبات الجنين في فترة الحمل.
– تعرض الأم أثناء فترة حملها إلى الإشعاعات الضارة التي تؤثر على نمو الجنين.
– إذا كانت الأم مصابة بالسرطان وتتعرض للإشعاع الكيميائي في العلاج.

– فعلى الأم توخي الحذر أثناء فترة حملها ويجب أن تبتعد عن شرب الكحوليات والتدخين والتعرض للإشعاع الضار الذي يؤثر على الجنين.

– كما يجب على الأم أن تراعي الغذاء السليم في فترة الحمل وتناول حمض الفوليك في فترة الحمل حتى يكتمل نمو الرئة لدى الجنين وباقي الأعضاء.

كيفية الحفاظ على صحة رئتي المولود:

3058482-baby_baby-feet_bed_birth_child_delicate_feet_hand_indoors_innocence_life_little_love_motherhood_newborn_skin_tiny_toddler_woman

ينصح بإبعاد الأطفال عن مصادر الروائح الكيميائية القوية ودخان السجائر ودخان عادم السيارات والمصانع، من أجل السماح لرئتي الطفل بالنمو بشكل سليم وتجنّب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan