متى يمكن تقديم الشيكولاتة للرضع وفوائدها لهم

0

الشيكولاتة يحبها الصغار والكبار وهي بالنسبة لهم أهم من الطعام، ولها فوائد كثيرة للرضع ولكن متى يمكن تقديمها للرضع؟. سنتعرف على ذلك في السطور التالية.

الوقت المناسب لإطعام الأطفال الشيكولاتة

Image result for ‫الشوكولاتة للرضع‬‎

– من الجيد أن تنتظر حتى يبلغ عمر طفلك 24 شهراً بسبب عدم تطوير الجهاز الهضمي للطفل بما يكفي لمعالجته دون رد فعل سلبي، حيث أن الشيكولاتة تحتوي أيضا على الكافيين و الثيوبرومين، و هو مركب يرتبط بالكافيين.
الثيوبرومين له واحد على عشرة من تأثير الكافيين و هو منبه ضعيف، و لكن محتوى الكافيين في الشيكولاتة هو في كثير من الأحيان مصدر قلق، حتى بالنسبة للأطفال الرضع الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر و يمكنهم تناول الأطعمة الصلبة الأخرى.

فوائد الشيكولاتة للأطفال:

1- تدعم وظائف الدماغ:

تساعد المركبات التي تدعى flavanols، الموجودة بشكل طبيعي في الشيكولاتة، على تعزيز وظيفة الذاكرة مع تحسين القدرات المعرفية العامة أيضًا.

2- مفيدة للجهاز الدوري:

أظهر الإستهلاك المنتظم للشيكولاتة تحسين أداء القلب و الأوعية الدموية، كما أن الفلافانول الموجود في الشيكولاتة يمنع أيضا جلطات الدم و يحسن الدورة الدموية.

3- تساعد في تقليل تلف الخلايا:

الشيكولاتة غنية بمضادات الأكسدة، و التي توجد أيضًا في العديد من الفواكه و الخضروات، و هذه المواد المضادة للأكسدة تعمل على تقليل تلف الخلايا الطبيعية و تحسين كفاءة وظائف الخلايا المختلفة.

4- تحسن المزاج:

الشيكولاتة تحفز إنتاج الناقلات العصبية المسماة Endorphins، و التي من المعروف أنها تخلق شعور بالسعادة لدى الشخص، و هناك مركب آخر يسمى السيروتونين، المعروف بهرمون السعادة، كما يوجد بشكل طبيعي في الشيكولاتة، هذا إلى جانب أنه يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ.

أفضل طريقة لتقديم الشيكولاتة للأطفال:

Image result for ‫الشوكولاتة للرضع‬‎

– يوصي خبراء طب الأطفال بحليب الشيكولاتة، الذي ربما يكون أكثر أنواع الشيكولاتة أمانًا للأطفال الرضع عن الأشكال الأخرى من الشيكولاتة، والسبب هو أنه في المتوسط، حيث يحتوي حليب الشيكولاتة الجاهز المعبأ على 5 ملجم فقط من الكافيين لكل 8 أوقية (226 جم) بالمقارنة بـ 160 ملجم الموجود في الشيكولاتة الداكنة بنفس الوزن.

– يمكنك إعداد حليب الشيكولاتة في المنزل عن طريق إختيار مشروب بنكهة الشيكولاتة، أو من خلال إستخدام مسحوق الكاكاو العادي، و يحتوي مزيج الكاكاو أو مسحوق الكاكاو العادي على حوالي 5 ملجم من الكافيين في 6 أونصات، بينما يحتوي الشراب الذي يحتوي على الشعير على 6 ملجم من الكافيين في 8 أونصات (265 جم).

– يتوفر مسحوق الكاكاو عادة كمسحوق شيكولاتة عادي غير محلى، و هذا يعني أنه يمكنك تنظيم كمية السكر المضاف إلى الحليب منه، و مع ذلك فإنه لا يحتوي على أي مغذيات إضافية.

إمكانية حصول الطفل على قطعة الشيكولاتة:

Image result for ‫الشوكولاتة للرضع‬‎

يقول الخبراء أنه من المقبول أن يتناول الطفل وجبة عرضية من الحلويات مثل الشيكولاتة الداكنة أو كعكة الشيكولاتة أو بودنيج الشيكولاتة، و لكن يفضل أن يتم إطعام الطفل بها بشكل تدريجي، حيث أنه لا يوجد أي دليل علمي لإظهار الآثار السلبية لإستهلاك الشيكولاتة.

– وربما تكون المخاطر الوحيدة لإستهلاك الشيكولاتة مرتبطة بالسكر و الكافيين، و شرب فائض من حليب الشيكولاتة المحلى بالسكر يمكن أن يزيد من وزن الطفل أو السمنة، كما يمكنك تجنب ذلك عن طريق إختيار مشروبات الشيكولاتة قليلة السكر أو الخالية من السكر، و لكن الخبراء لا يوصون بأكثر من 45 ملجم من الكافيين.

أخيراً: يجب أن يعتاد الطفل على غسل أسنانه خصوصاً بعد تناول الشيكولاتة لأنها تسبب تسوس الأسنان ويجي إعطاء الطفل كمية صغيرة حتى لا تضر جهازه الهضمي أو يكون نسبة الكافيين الداخلة لجسم الطفل عالية.

 

 

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan