مشكلة الشعر الخفيف عند الأطفال الأسباب والحلول

0

الشعر الخفيف عند الأطفال يعانى منه كثيراً من الأطفال ولا نعرف ما الأسباب وما الحلول سنتعرف على ذلك بالتفصيل من خلال السطور التالية.

يبدأ نمو الشعر عند الجنين من الأسبوع ال 20 ثم يستمر بالنمو وعند الولادة يولد الطفل بشعر له لون ونسيج معين ولكنه ليس الشعر الدائم له، فغالباً يتساقط هذا الشعر وينمو بدلاً منه شعر جديد بلون ونسيج حقيقي في خلال الشهور الأولى بعد الولادة أو خلال السنة الأولى ولكن قد ينمو الشعر خفيف او يصبح خفيف لأسباب كثيرة سنتعرف عليها فيما يلي.

أسباب الشعر الخفيف للأطفال

1-  تينيا الرأس: وهو مرض فطري على شكل منطقة خفيفة الشعر أو صلعاء وتكون مغطاة بطبقة من القشور البيضاء أو نقط سوداء، وعند شد شعر تلك المنطقة يتساقط بسهولة تامة.
2-  الصلع: وهو إما جزئي في منطقة معينة أو كلي في كل الرأس ولكنه لا يكون معه أي قشور بيضاء أو نقط سوداء.
3-  أسباب وراثية أونقص المناعة أو إصابة الرأس في حادث: يوجد أسباب وراثية تؤدي إلى الشعر الخفيف عند الأطفال، وأيضا مرض نقص المناعة يؤدي إلى الشعر الخفيف، وإذا تعرض الطفل أيضا لإصابة في الرأس تؤدي لشعر خفيف.
4-  سوء التغذية: نقص تناول الفيتامينات والبروتينات والحديد يؤثر على نمو الشعر.
5-  نقص هرمون الغدة الدرقية: حالة مرضية تنتج نتيجة لنقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية، إما بسبب مباشر أو غير مباشر، يؤثر نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية على العديد من العمليات الحيوية بالجسم ومن أهمها نمو الشعر.

هل التوتر و نفسية الطفل له تأثير على نمو الشعر؟

الإجابة: نعم، فالتوتر والمشاكل النفسية للأطفال تؤثر على نمو الشعر وتجعله يتوقف عند مرحلة تساقط الشعر ولا يبدأ مرحلة نمو جديدة.

طرق علاج الشعر الخفيف عند الاطفال

لابد أن نعرف السبب أولا لكي نصل إلى الحل المناسب، لو كان السبب مرضى يجب إستشارة الطبيب أولاً و إتباع إرشاداته، ولو كان السبب غير مرضي فلا بد أن يكون السبب أن طريقة العناية بالشعر غير مناسبة.

طرق العناية بالشعر عند الأطفال:

1- التغذية السليمة من أهم خطوات العناية بالشعر فمن الممكن ألا يكون هناك أي سبب للشعر الخفيف غير الأكل الغير صحي، يجب أن يحتوي طعام الأطفال على كل العناصر الغذائية خاصة الفيتامينات الموجودة في الخضروات والفاكهة، والبروتينات الموجودة في اللحوم والألبان والسمك، والحديد الموجود في التفاح والسبانخ، و أوميجا 3 الموجودة في الأسماك والبيض، كل تلك العناصر لها دور فعال في مراحل نمو الشعر فأحرصي عليها جيداً.
2- إستخدام الشامبو المناسب والكريمات المناسبة لعمر طفلك، ويرجى الإبتعاد عن المنتجات التي تحتوي على ( صوديوم سلفات) لأنها غير صحية للشعر.
3- الإبتعاد عن التوتر والمشاكل النفسية قدر الإمكان.
4- يرجى الإبتعاد عن الإستخدام المفرط للصبغات والسشوار والمكواه لأنها تضعف الشعر.
محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan