صحة الطفلصحة المرأة

الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة

الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة ،جميعا ننظف اسنانا ولكن ما هى الطريقة الصحيحة والصحية لتنظيف الأسنان بطريقة سليمة ؟

الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة

في رياض الاطفال يتم تعليم الاطفال اهمية تنظيف الاسنان بالفرشاة وكذلك تقنية التنظيف الاكثر شيوعا، التي تسمى التنظيف العمودي (هورزنتال) بالفرشاة. يتم التركيز على المناطق الامامية وخاصة تلك التي تتوجه نحو الخارج.

هذه هي المناطق التي يمكن الوصول اليها اكثر وهي المرئية من الخارج.

ولذلك فمن السهل بشكل خاص تعليم تقنية تنظيفها بالفرشاة

 

اهمال تنظيف الاسنان التي لا نراها

بما ان الاسنان الامامية هي مكون رئيسي من مكونات مظهرنا الخارجي وابتسامتنا، فهي تحظى بـمعاملة خاصة ومعظم وقت تنظيف الاسنان يكرس للاسنان الامامية. هذا يخلق وضعا تختفي فيه وراء الابتسامة المشرقة باقي الاسنان التي تعاني من الاهمال المستمر، والذي يمتد احيانا على مدى العمر كله. يبدو هذا غريبا ومثيرا للقلق؟ هذا هو الوضع لدى معظم السكان، وربما لديك انت ايضا

الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة
الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة

لماذا يجب تنظيف الاسنان ؟

قبل ان ندخل الى التفاصيل التقنية لكيفية تنظيف الاسنان، يفضل الاجابة على سؤال اساسي اكثر: لماذا ننظف الاسنان؟

الغرض من تنظيف الاسنان هو ازالة طبقة البكتيريا المتراكمة على سطح الاسنان. تجويف الفم هو منطقة مليئة بالبكتيريا من انواع عديدة، يقدر عددها باكثر من 1,000 نوع مختلف.

بعض البكتيريا قادرة على الالتصاق بالاسطح المخاطية والاسنان. البكتيريا التي تستوطن اولا على السطوح تشكل ايضا وسيطا لربط المزيد من البكتيريا، والتي تشكل معا نوعا من المجمع المعقد من البكتيريا من انواع مختلفة، والمرتبة في طبقات، اشبه بمستعمرة متنوعة من البكتيريا تسمى البلاك Plaque اللويحات  اي لويحات البكتيريا .

بسبب تغيير الخلايا المخاطية، التي تسقط ويتم استبدالها بوتيرة عالية، لا يظهر تراكم البلاك على الاغشية المخاطية للفم، ولكن على اسطح الاسنان التي لا تتجدد. يتراكم البلاك ويكبر دون ازعاج.

البكتيريا التي تستوطن في طبقة البلاك تكون محمية بواسطة مبنى طبقة البلاك من الانزيمات، الاجسام المضادة والخلايا المناعية وتظهر حتى مقاومة زائدة ضد المضادات الحيوية. من ناحية اخرى، فان البكتيريا التي تتراكم في البلاك الليوحات تظهر خصائص اكثر شراسة.

لمنع تراكم البلاك والتاثير الضار الناجم عن البكتيريا التي تعيش فيه، مثل تسوس الاسنان والتهاب اللثة، يجب تنظيف الاسنان وازالة البلاك يدويا.

الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة
الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة

الفرك بفرشاة الاسنان لا يقوم بهذه المهمة

لدى معظم السكان، يشمل تنظيف الاسنان استخدام فرشاة الاسنان فقط، دون وسائل مساعدة اضافية. عمليا، هناك مجموعة كبيرة من الوسائل التكميلية التي تم تصميمها لتحسين مستوى سيطرتنا على البلاك.

استخدام وسائل مثل خيط تنظيف الاسنان الطبي، المسواك، فرشاة ما بين الاسنان، فرشاة الاسنان وحيدة الالياف – كلها يمكن ان تفيد وتحسن بشكل ملحوظ من مستوى التحكم  بطبقة البلاك لدينا. اذا كنتم لا تستخدمون واحدة من هذه الوسائل، فانتم لا تنظفون اسنانكم بشكل كاف.

 

كيف  تنظيف الاسنان بأكملها ؟

تنظيف ما بين الاسنان ليس هو المشكلة الوحيدة اثناء تنظيف الاسنان بالفرشاة. كما ذكرنا سابقا، الاسنان الخلفية، وخاصة في المناطق الداخلية التي تواجه اللسان والحنك، تعاني من الاهمال وعدم التنظيف لدى معظمنا، بسبب مكانها الذي يصعب جدا الوصول اليه.

اللسان يشكل هو ايضا عاملا معيقا اذ يشغل ويملا حيزا كبيرا  من تجويف الفم. بسبب شكل اللسان الواسع في قاعدته، فانه يمنع رؤية المناطق الخلفية. مشكلة اخرى تتعلق باللسان هي مشكلة رد الفعل التقيؤي. رد الفعل هذا، والذي يحفز الرغبة في التقيؤ بعد ملامسة جسم غريب للاجزاء الخلفية من اللسان والحنك يكون متطورا جدا لدى بعض الناس، لدرجة انه يشكل صعوبة حقيقية في تنظيف الاسنان.

فرشاة احادية الالياف للتغلب على مشكلة تنظيف هذه المناطق بالفرشاة، يجب استخدام فرشاة ذات راس صغير،  يسمح بالوصول بسهولة ايضا الى المناطق الاكثر كثافة. والفرشاة الاحادية الالياف هي وسيلة معدة خصيصا لهذا الغرض ومناسبة بشكل خاص لهذه المهمة.

الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة
الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة

هل ترطب فرشاة اسنانك بالماء؟

المعظم يرطبون فرشاة اسنانهم قبل غسيل الاسنان لان ذلك يخفف من احتكاك الفرشاة الجافة على اللثة والاسنان .
ولكن بعض اطباء الاسنان ينصحون بتفادي ترطيب فرشاة الاسنان بالماء قبل وضع المعجون عليها

لانه عندما تكون الفرشاة الجافة فذلك يزيد من امكانية التخلص من البلاك بنسبة 67 % . فالامر يرجع اليك .ولامانع من التجربة . وبعد غسيل الاسنان اترك الفرشاه للهواء لكى تجف ولا تسمح لتكاثر البكتيريا التى تحب الرطوبة.

الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة
الدليل الكامل في تنظيف الاسنان بطريقة سليمة

بعض نصائح تنظيف الاسنان بالشكل الصحيح

1. استخدام فرشاة الاسنان ذات الراس الصغير، يوصى اقل من – 30 ملم.

2. احرصوا على الوصول الى الجزء الخلفي من السن الاخير.لن تصدقوا ما هي الكنوز التي سوف تجدونها هناك.

3. احرصوا على وصول الياف الفرشاة الى منطقة اتصال اللثة والسن، حيث تتراكم طبقة البكتيريا.

4. اذا كانت الفرشاة العادية تسبب تحفيز الرغبة في التقيؤ عند ملامستها اللسان والحنك، فعليكم تنظيف هذه المناطق بواسطة فرشاة صغيرة بشكل خاص، الفرشاة الاحادية الالياف.

5. احرصوا على الاستخدام اليومي للوسائل المساعدة لتنظيف السطوح التي بين الاسنان، مثل خيط تنظيف الاسنان، مسواك الاسنان وفرشاة ما بين الاسنان.

6. ينصح بالوصول مع وسائل التنظيف المساعدة الخاصة بكم الى اخصائية صحة الاسنان وان تطلبوا منها ارشادكم حول كيفية الاستخدام السليم لهذه الوسائل. هذه هي واحدة من وظائف اخصائية صحة الاسنان، وربما الاكثر اهمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق