نصائح مهمة لكل حامل بالشهر التاسع

0

فترة ما قبل الولادة من الفترات الهامة في حياة الأم والجنين، ولها تأثير كبير على صحة الجنين ووزنه، لذلك نقدم نصائح مهمة لكل حامل بالشهر التاسع مع كيفية الإستعداد للولادة.

ينبغي أن تكون وجبة المرأة الحامل في الشهر التاسع كاملة ومتوازنة حتى تضمن لها وللجنين كل المواد الغذائية اللازمة لإكتمال نموه قبل الولادة.

نصائح مهمة بالشهر التاسع:

 

صورة ذات صلة

1. الإهتمام بالحالة النفسية والإبتعاد عن الإنفعالات والتوتر والقلق وسماع قصص الولادة المرعبة بمشاكلها، ومحاولة الإسترخاء الدائم وتنمية المشاعر الإيجابية ومحادثة الجنين بعبارات حب إيجابية.
2. تناول كمية كافية من الخضروات الطازجة، فهي غنية بالفيتامينات ومسهلة للهضم كالخيار والسبانخ والملوخية والطماطم.
3. تناول ما يوازي 4 أكواب من الحليب أو اللبن الزبادي يومياً.
4. تجنب الإكثار من تناول الشاي والقهوة والفلفل والبصل والبهارات في الأطعمة، فهي مهيجة للجهاز الهضمي ومؤثرة على الأعصاب ومضرة بالحمل.
5. تجنب تناول الأدوية المهدئة بدون إستشارة الطبيب، فهي قد تضر بالجنين، كما أنها قد تؤدي أحياناً إلى تشوهات خلقية.
6. تجنب السهر الذي قد يسبب الإرهاق، وينصح بالنوم لمدة 9 ساعات يومياً طيلة فترة الحمل.
7. تجنب الأشغال الشاقة وحمل الأشياء الثقيلة أو القيام بحركات عنيفة، فقد يؤدي ذلك إلى خلل غير متوقع.
8. تجنب إرتداء الملابس الضيقة والأحزمة الضاغطة والكعب العالي، فهي تسبب التعب وضيق التنفس، مما قد يؤثر بشكل سلبي عليك.
9. تجنب الأغذية المحتوية على دهون مشبعة والوجبات السريعة بشكل عام.
10. ممارسة رياضة المشي يومياً، فهي تحسن الدورة الدموية، وتغذي الجنين، وتسهل عملية الولادة.

كيف تستعدي للولادة:

1. الإستعداد النفسي للولادة أهم خطوة من خطوات اإاستعداد للولادة، فإبتعدي عن الأشياء التي تزيد من توتركِ، ولا تدعي الأفكار السلبية تتسلل إلى قلبكِ.
2. المتابعة مع طبيبة مختصة بالرضاعة الطبيعية.
3. التمارين الرياضية الخاصة بتسهيل الولادة:
إسألي طبيبتكِ عن التمارين الرياضية المناسبة لكِ لتسهيل الولادة الطبيعية، ولا تمارسي نوعًا معينًا من التمارين بنفسكِ دون إستشارة طبيبتكِ أولاً والتأكد من أن هذا النوع من التمارين مناسب لحالتكِ، ويمكنكِ حضور جلسات يوجا للتحكم في الشعور بالألم، والتدرب على طرق التنفس التي تساعد على تسهيل الولادة.

4. تجهيز حقيبة الولادة:
إبدأي بتجهيز الحقيبة الخاصة بالمولود التي ستأخذينها معكِ إلى المستشفى، وتأكدي من وجود جميع المستلزمات الخاصة به بمجرد البدء في الشهر السابع، حتى تكوني مستعدة للولادة في أي وقت في حالة مفاجأتكِ بعلامات ولادة مبكرة، ولا تنسي وضع أغراضكِ الشخصية التي ستحتاجينها في المستشفى.

5. التأكد من إزالة الشعر الزائد يوميًا:
إحرصي على إزالة الشعر الزائد بإستمرار، فمن الممكن أن يتخذ صغيرك قرارًا بالخروج للحياة في أي لحظة، لذا يجب أن تكوني مستعدة لإستقباله في أي وقت.

6. تابعي حالتكِ بإستمرار مع طبيبتكِ:
يجب أن تتابعي حالتكِ بإستمرار مع الطبيبة الخاصة بكِ، وشاركيها أفكاركِ ومخاوفك حتى تطمئنكِ وتعطيكِ معلومات صحيحة، وإسأليها عن وضع المولود وطريقة الولادة المناسبة لحالتك، وفي كل الأحوال يجب أن تكوني مستعدة نفسيًا للولادة الطبيعية أو القيصرية.

7. تعرفي على علامات الولادة المختلفة:
إقرأي عن علامات الولادة، وتعلمي الفرق بين طلق الولادة والتقلصات الأخرى التي ليست من علامات الولادة، وإسألي طبيبتكِ ماذا تفعلين عندما تشعرين بإحدى تلك العلامات.

8. إختيار المستشفى المناسب للولادة:
تحدثي إلى طبيبتك حول المستشفيات المتاحة لديها للولادة، ومن الأفضل أن تختاري مستشفى قريب من المنزل، حتى يمكنكِ الذهاب إليه بسرعة حال شعوركِ بأي من علامات الولادة، أيضا يجب أن تكون المستشفى مزودة بحضانة لرعاية المولود وأي طارئ صحي يطرأ على الطفل.

9. حساب ميزانية الولادة:
إسألي طبيبتكِ عن تكاليف الولادة بالإضافة إلى تكاليف المستشفى، حتى تتمكني من تخصيص الميزانية اللازمة للولادة، وضعي مبلغًا كافيًا من المال في مكان قريب منكِ في مظروف، بحيث يكون جاهزًا في أي وقت، في حالة إضطررتِ إلى الذهاب إلى المستشفى دون تخطيط مسبق.

10. توفير مكان خاص للمولود:
أعدي مكانًا مريحًا لإستقبال المولود في أي وقت، وإجعلي له رفًا خاصًا به، ورتبي ملابسه وأغراضه الصغيرة، بحيث يمكنكِ الوصول إليها بسهولة بعد الولادة.

 

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan