نظام غذائي صحي خلال الدورة الشهرية

0
ينبغي أن تهتم السيدة بالأطعمة التي تتناولها وخصوصا أثناء فترة الدورة الشهرية ، فيجب أن يتضمن النظام الغذائي لها في هذه الأيام بعض الأطعمة وأن تتجنب تناول بعض الأنواع الأخرى ، ومن الملاحظ اللجوء إلى الأقراص المسكنة عندما تزداد الحالة سوءا ويصبح الألم غير محتمل ، ولكن القيام بذلك كل مرة تشعرين فيها بالألم يسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة على المدى الطويل ، لذلك يصبح أسلوب الحياة الصحي والقيام ببعض التغيرات في عادات تناول الطعام أفضل بديل لهذه العقاقير .
كما يعتبر اخذ قسط من الراحه من اهم العلاجات التى تساعدالمرأه على السيطرة على انفعالاتها. كذالك فإن تناول مادة الكافيين من خلال شرب الشاي والقهوه والمشروبات الغازة قبل موعد الدورة الشهرية يعد اكثرالاشياء ضراراً ,لان هذه الماده تنشط افراز الانسولين مما يؤدي الى انخفاض نسبة السكر بالدم بصورة حادة .لذا فلإن التقليل من القهوه يؤدي لتخفيف حالة
القلق والتوتر العصبي المرافقه للدورة ومثلة على الوجبات.
نظام غذائي صحي خلال الدورة الشهرية

نظام غذائي صحي خلال الدورة الشهرية

 نظام غذائي صحي خلال الدورة الشهرية :

1- تناول الشوكولاتة الداكنة :

تميل السيدات أثناء الدورة الشهرية لتناول أطعمة معينة مثل الحلوى ، ويساعد تناول الشوكولاتة الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة في الحد من هذا الشعور ، وعلى الجانب الآخر تعمل على تعزيز هرمون السيرتونين مما يحسن الحالة المزاجية لهن .

2- تناول المكسرات :

يفضل تناول المكسرات ولكن يجب اختيار الأنواع التي لا يضاف إليها الملح ، فالمكسرات من أهم الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية ، وذلك لأنها تتألف من العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على الشبع ومقاومة الرغبة في تناول الأطعمة ، كما تساعد في تخفيف الألم في نفس الوقت .

3- الفواكه :

تعد الفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والسكر الطبيعي ، فتناول الفاكهة لا يساعد فقط في إشباع الرغبة لتناول الأطعمة السكرية ، ولكنها تخفف التشنجات وتحارب الشعور بالتعب والوهن الذي يصاحب هذه الفترة من كل شهر .

4- الحبوب الكاملة :

يجب إدخال الحبوب الكاملة ضمن النظام الغذائي للسيدات أثناء الدورة الشهرية ، لأنها تساعد على تخفيف الآلام المصاحبة لها وتمد السيدة بالطاقة اللازمة لها ، حيث أنها تحتوي على الألياف والكربوهيدرات ، كما تعمل على الشعور بالإمتلاء والشبع لفترة طويلة وتقاوم الرغبة في تناول الأطعمة السريعة .
 
 

5- الإبتعاد عن الأطعمة العالية الصوديوم :

تساعد الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم على احتباس الماء والسوائل في المعدة ، مما يعطي شعورا بالإنتفاخ ، لذلك يجب تجنب تناول بعض الأطعمة مثل الشيبس أثناء الدورة الشهرية .
 
 

6- تناول كمية كبيرة من الماء :

يجب تناول كمية كبيرة من الماء أثناء الدورة الشهرية ، لأنه يساعد في التخلص من مشكلة احتباس الماء وإنتفاخ المعدة ، وكلاهما يسبب عسر الطمث .

7- الأحماض الدهنية أوميجا 3 :

تساعد دهون الأوميجا 3 في تخفيف الآلام والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية ، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بهذه الدهون مثل الأسماك ، بذور الكتان وبذور القرع أثناء هذه الفترة .
 
 

8- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم :

يوجد بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز ، البطاطا الحلوة الأفوكادو والفاصوليا ، وهذه الأطعمة يجب أن تدخلها السيدة ضمن النظام الغذائي لها أثناء الدورة الشهرية ، مما يساعد في تخفيف الألم والشعور بالراحة .
نظام غذائي صحي خلال الدورة الشهرية

نظام غذائي صحي خلال الدورة الشهرية

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Omnia