نظام غذائي صحي للمرضعات

0

نقدم نظام غذائي صحي للمرضعات ،حيث أن تغذية المرضع تغذية صحية يعتمد على أشياء كثيرة من نوع الطعام وما يجب تناوله ومايجب الإبتعاد عنه، لأنه يؤثر على الحليب أو يؤثر على صحة الرضيع، والأعشاب والمكملات التي يجب تناولها وعدد السعرات. كل ذلك وأكثر سنتناوله بالسطور التالية.

نظام غذائي صحي للمرضعات

ما يجب أن تأكل المرضعة:

لست بحاجة إلى أكل أية أطعمة خاصة أو مختلفة عن المعتاد عندما تقومين بالرضاعة الطبيعية مع طفلك. ولكن يجب أن تحاولي إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يشتمل على:
– الأطعمة النشوية، مثل الخبز والأرز. إختاري الأصناف المصنوعة من الحبوب الكاملة للحصول على مزيد من الألياف.
– الكثير من الفواكه والخضروات.
– بعض البروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون، والبيض، والبقوليات. حصتين على الأقل من السمك في الأسبوع بما فيها أنواع الأسماك الزيتية، مثل السلمون.
بعض منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الزبادي أي اللبن الرائب أو الروب، أو كوب من الحليب.

هل هناك أطعمة يجب الإبتعاد عنها؟

Image result for ‫النظام الغذائي الصحي للمرضعات‬‎

يمكنك تناول أي شيء شرط الإعتدال من أجل نظام غذائي صحي . تعتمد معظم قواعد ما يجب ولا يجب أكله أثناء الرضاعة الطبيعية على تقاليد ثقافية وليس على الحقائق العلمية. تختلف الوجبات الغذائية في جميع أنحاء العالم إختلافاً كبيراً. ربما تتجنب المرأة أطعمة معينة أثناء الرضاعة الطبيعية بحكم ثقافتها، في حين قد تأكل أمهات مرضعات ينتمين إلى ثقافة أخرى نفس هذا الطعام يومياً.

يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة والمشروبات التي تتسرب إلى الحليب على معدة طفلك. يتأثر بعض الأطفال بالبروتين الموجود في حليب البقر، والذي يسبب أعراضاً مثل:
– الإنتفاخ.
– حكة في الجلد وطفح جلدي.
– تورم العينين، أو الوجه، أو الشفتين.
– السعال أو إصدار صوت يشبه الصفير.
– الإسهال.
– الإمساك.
– التقيؤ أو إرتجاع المريء.
– ضعف الشهية.
– الإكزيما.
– تغيرات في البراز.
– عدم النمو بشكل جيد.

قد ينطبق عليك الأمر لو كنت نباتية مثلاً وترغبين في التوقف عن تناول منتجات الألبان. ولو تم تشخيص طفلك على أنه يعاني من حساسية حليب البقر، ستقدم أخصائية التغذية نصائح لـ نظام غذائي صحي للمرضعات، بكيفية إزالة منتجات الألبان من نظامك الغذائي تماماً. قد تحتاجين أيضاً إلى أخذ مكملات الكالسيوم وفيتامين د.

ليس هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى وجود أطعمة تصيب طفلك بالمغص لو تناولتها وأنت تقومين بالرضاعة الطبيعية. ضعي في بالك أن للمغص أسباباً كثيرة، ونحن لا نعرف دائماً لماذا يصاب به الأطفال الرضع. قد لا يتعلق الأمر بنظامك الغذائي. ربما يصاب طفلك بالمغص الحاد لأنه لا يضع الثدي في فمه بشكل صحيح، أو لأنه يبتلع الحليب بنهم.

في حال كان لديك تاريخ عائلي من الحساسية، ربما تقلقين من تناول الأطعمة التي قد تسبب حساسية، مثل الفول السوداني أو الفستق.

هل تحتاج المرضع إلى شرب سوائل إضافية أثناء الرضاعة الطبيعية؟

أثناء الرضاعة الطبيعية تحتاجين إلى شرب ما يروي عطشك فقط. عليك شرب الكثير من الماء للحفاظ على كمية إنتاج الحليب. يعتبر وضع مشروب في متناول يدك خلال فترة الرضاعة الطبيعية فكرة جيدة. أثناء قيامك بالرضاعة الطبيعية، يفرز جسمك هرمون الأوكسيتوسين الذي يشعرك بالعطش.

إذا كنت قلقة من أنك لا تشربين ما يكفي من السوائل، فانتبهي إلى لون بولك. إذا كان شاحباً، فأنت تشربين الكثير من السوائل. أما إذا كان لون البول أصفر قاتماً أو رائحته قوية، فمعناه أنك تعانين من الجفاف. لذا، سيكون عليك شرب كميات أكبر من السوائل. من أجل نظام غذائي صحي .

نظام غذائي صحي

هل تحتاج المرضع إلى سعرات حرارية إضافية أثناء الرضاعة الطبيعية؟

Image result for ‫النظام الغذائي الصحي للمرضعات‬‎

يتمتع جسمك بكفاءة عالية في إنتاج الحليب، لذا لا حاجة لتناول الكثير من الوحدات أي السعرات الحرارية الزائدة. يستحسن إتباع شهيتك وتناول الطعام عند الجوع. يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق الدهون التي إختزنها جسمك أثناء رحلة الحمل.

تمنحك الرضاعة الطبيعية عادةً شهية كبيرة. لذا، لو لم تشعري برغبة في الأكل، قد تكون هذه علامة على حاجتك إلى مزيد من الدعم العاطفي. في بعض الأحيان، تفقد النساء المصابات بإكتئاب ما بعد الولادة شهيتهن. إذا كنت تجدين صعوبة كبيرة في تناول الطعام، فراجعي طبيبتك وتحدثي معها عما تشعرين به.

هل تستطيع المرضع إنقاص وزنها أثناء الرضاعة الطبيعية؟

نعم، إذا كنت بصحة جيدة. ربما إكتسبت قليلاً من الوزن أثناء فترة حملك ومن الجيد أن تخسري منه أثناء الرضاعة الطبيعية. لا ينبغي أن يؤثر فقدان حوالي كيلوغرام واحد في الأسبوع على كمية الحليب التي ينتجها جسمك.

ولكن إذا كان لديك طفل حديث الولادة، فستحتاجين إلى الكثير من الطاقة. ربما تؤدي محاولة إنقاص وزنك في وقت قريب جداً بعد الولادة إلى تأخير تعافيك وجعلك تشعرين بتعب أكثر. حاولي الإنتظار حتى يحين موعد ذهابك إلى فحص ما بعد الولادة قبل البدء بإنقاص وزنك.

كما أنه من الآمن زيادة ممارستك التمارين الرياضية بعد ستة إلى ثمانية أسابيع من الولادة إذا شعرت بالقدرة على ذلك.

هل يمكن شرب الشاي والقهوة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

من أجل نظام غذائي صحي ، تجنبي تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين عندما ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. في الولايات المتحدة، تُنصح النساء اللاتي يُرضعن رضاعة طبيعية بعدم تناول أكثر من 200 ملجرام من الكافيين يومياً. وهو ما يعادل كوبين من الشاي، أو كوبين من القهوة سريعة الذوبان، أو كوب واحد من القهوة في اليوم.

– إذا بدا طفلك متوتراً جداً أو عصبياً أو يجد صعوبة في النوم، فحاولي تقليل الكافيين أو عدم تناوله على الإطلاق. قد يحدث ذلك فرقاً بالنسبة له.

هل تحتاج المرضع إلى أخذ الفيتامينات المكملة؟

Image result for ‫النظام الغذائي الصحي للمرضعات‬‎

نعم. من الجيد أخذ أقراص الفيتامينات المكملة الخاصة بالأمهات المرضعات والتي تحتوي على فيتامين د. إبحثي عن مكملات تحتوي على 10 ميكروجرامات من فيتامين د. يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية على فيتامين د من حليب الأم، لذا من الضروري أن تحصل الأمهات المرضعات أنفسهن على ما يكفي من هذا الفيتامين.

إذا كنت قد أخذت مكملات فيتامين د طوال فترة الحمل، فإستمري في تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية. سيحصل طفلك على كمية كافية من هذا الفيتامين في الأشهر القليلة الأولى من عمره. ولكن ما لم تأخذي مكملات فيتامين د أثناء الحمل وكنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، فربما يحتاج طفلك إلى قطرات يومية منه عندما يبلغ من العمر شهراً واحداً.

يأتي معظم فيتامين د من ضوء الشمس. وتصنعه أجسامنا عندما تتعرض بشرتنا لضوء الشمس. يعتبر فيتامين د ضرورياً لأنه يساعد العظام والأسنان على النمو بشكل صحي.

قد تحتاجين أيضاً إلى مكمّلات الحديد. تستنفذ كثير من الأمهات مخزون الحديد لديهن بمقدار كبير خلال سنوات من إنجاب الأطفال. إستشيري طبيبتك لمعرفة إقتراحاتها ونصائحها في هذا الخصوص. لو واظبت على تناول مجموعة الفيتامينات المكمّلة، تذكري أنها لا تكفي للتعويض أو التغطية إذا كنت لا تتبعين عادات غذائية صحية. لذا، إحرصي على أخذ وجبات متنوعة ومتوازنة.

هل يمكن أخذ علاجات الأعشاب الطبية أثناء الرضاعة الطبيعية؟

من نظام غذائي صحي ،يمكنك شرب معظم أنواع شاي الأعشاب أثناء الرضاعة الطبيعية. يُعتقد أنه من الآمن تناول أنواع شاي الأعشاب بشكل معتدل، والتي تحتوي على مكونات قد تستخدمينها في الطبخ، مثل البابونج والشمر.

مع ذلك، تعتبر الأدوية العشبية مسألة مختلفة تماماً ويجب ألا تؤخذ خلال فترة الرضاعة الطبيعية. على سبيل المثال، ليس من الآمن إستخدام نبتة سانت جونز (عشبة القلب) للمساعدة على علاج أعراض إكتئاب ما بعد الولادة. مع أن مثل هذه العلاجات متوفرة في الصيدليات، لا يمكننا التأكد من أنها آمنة لطفلك. تحدثي إلى طبيبتك إذا كنت بحاجة إلى المساعدة أو العلاج.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan