نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

0

نقص الصفائح الدموية مشكلة كبيرة يعاني منها بعض الأطفال وقد لا يعرف الأهل بوجودها إلا بعد فترة عندما يحدث جرح للطفل يحدث نزيف حسب حجم الجرح، والصفائح الدموية تعمل على وقف النزف فهى بمثابة سدادة لوقف النزيف. فماذا لو كان الطفل لديه نقص بها للأسف سوف يزيد النزيف ويفقد الطفل دم أكثر ويكون خطر على حياته. سنتعرف على المشكلة بالتفصيل الأسباب، الأعراض، والعلاج.

عندما يتعرض الإنسان لجرح ما في أي مكان من جسمه فإنه يسيل منه الدم و على قدر حجم الجرح و مكانه يكون كمية الدم، فكلما كان الجرح صغيراً كلما قل زمن النزف، و العكس صحيح، فكلما كان الجرح غائراً كلما زاد زمن النزيف و بالتالي زادت كمية الدم.
و هناك الكثير من العوامل تتحكم في زمن النزيف بعد التعرض للجروح و من هذه العوامل ما يسمى بالصفائح الدموية، وهذه الصفائح تعمل كسداده تغلق الجرح و توقف النزيف.
وعدد هذه الصفائح أيضا يحدد كمية النزف من الجروح، فإذا كان العدد قليل فإن الجرح يظل ينزف لفترة طويلة وإذا زادت عن العدد الطبيعي في الدم، فإنها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة – لا قدر الله – بالجلطات.
و يقدر عدد الصفائح الدموية بحوالي 450 ألف في كل مللي مكعب من الدم إلى 150 ألف.

أسباب نقص الصفائح الدموية في جسم الأطفال:

و ينقسم نقص الصفائح إلى قسمين رئيسيين:
1- نقص الصفائح بسبب توقف إنتاج الصفائح الدموية.
2- نقص الصفائح بسبب زيادة تكسيرها في الدم.
أولاً: نقص الصفائح بسبب توقف إنتاج الصفائح الدموية:
و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية وعدم إنتاج المزيد منها من نخاع العظام و هو المصنع الذي ينتج الصفائح و ذلك بسبب:
عوامل وراثية مثل بعض الأمراض التي تصيب نخاع العظام و تؤدي إلى تدمير الخلايا الوليدة التي تتحول فيما بعد إلى صفائح دموية مثل مرض (ويسكوت الدريش) و أنيميا (فانكوني).
عوامل غير وراثية مثل: الأنيميا المكتسبة، و غزو نخاع العظام بخلايا سرطانية.
ثانياً: نقص الصفائح بسبب زيادة تكسيرها في الدم:
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية بسبب زيادة تكسير الصفائح و منها:
أمراض خاصة بالمناعة: وهذه الأمراض تؤدي إلى تدمير الصفائح عن طريق الإعتقاد بأنها جسم غريب يغزو الجسم و بالتالي تؤدي إلى تكسيرها مثل بعض الأدوية (السلفا) و( البربرا غير معروفة السبب) و (مرض الذئبة الحمراء).
أمراض غير مناعية: زيادة نشاط الطحال وتكسيره للصفائح، أو تسمم الدم.

أعراض نقص الصفائح الدموية:

يعتبر هناك نقص في عدد الصفائح الدموية إذا قل عددها عن100 ألف إلى 150 ألف في كل ملليتر من الدم وهناك العديد من الأعراض التي تصاحب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال مثل النزيف الحاد و المفاجئ من الجسم مثل الأنف أو تحت الجلد يظهر بقع وردية اللون و قد يكون النزيف من اللثة أو الفم عموماً و ربما يحدث نزيف داخلي و قد يسبق هذه الأعراض بحوالي 4 أسابيع الإصابة بنزلة برد فيروسية تتبعها الأعراض السابقة.

علاج نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

1- يجب الراحة التامة في الفراش بعد العرض على الطبيب.
2- تجنب الصدمات لجسم الطفل فقد تؤدي خبطة خفيفة إلى نزيف شديد.
3- تجنب إعطاء الطفل مستحضرات تحتوي على الأسبرين.
4- قد يصف الطبيب أدوية الكورتيزون للطفل و يجب إعطاؤها بإنتظام حتى تعطي النتائج الصحيحة.
وأخيراً: فإن مرض نقص الصفائح الدموية يعتبر من الأمراض الغير منتشرة بصورة كبيرة و لكن يجب العرض على الطبيب فوراً إذا تلاحظ وجود بقع وردية تحت الجلد أو حدوث نزيف متكرر من الأنف.
محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan