قرب طفلك من شهر رمضان بأنشطة وأفكار جميلة

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

إقترب شهر رمضان ومن لديه أطفال يريد أن يقربهم من شهر رمضان ويجعل هذا الشهر الكريم يفيد أطفاله ويقربهم من الله أكثر خصوصاً إنه يعلم أخلاق جميلة مثل الرحمة والصبر والشعور بالآخرين والتحكم بشهوات النفس وغيره من الصفات الجميلة.

ولكن كثيرون منا مع الأسف صورتنا الذهنية عن رمضان منذ الصغر هى فوازير و مسلسلات رمضان، فانوس وزينة رمضان، أكلات وحلويات رمضان.

هل نريد تكرار نفس الصورة الذهنية عند أطفالنا؟ هل هكذا نربي أطفال متميزون مبدعون مختلفون؟

بالطبع يجب أولاً التحدث مع الطفل عن رمضان و عظيم ثوابه و كيف أنه فرصة عظيمة لكسب الحسنات و الإبتعاد عن المعاصي و المحرمات.

أهداف شهر رمضان لطفلك

1- الصيام
يتعود الطفل على الصيام على حسب سنه و نشجعه بالجوائز و نقوم بعمل جدول و نعلقه فى غرفة الطفل و يأخذ علامة صح أو أستيكر وجه مبتسم أو نجمه عن كل يوم يصومه.

2- الصلوات على وقتها
رمضان فرصة عظيمة ليتدرب الطفل على الصلاة و على وقتها بدون تأخير، بالطبع الأم والأب قدوة للطفل فيجب أن نبدأ بأنفسنا، وياحبذا لو يذهب الأولاد لأداء الصلاة فى المسجد فهذا أفضل و نشجعه دوما ونذكره أنه بصلاته فى المسجد سيحصل على حسنات أكثر. وصلاة الفجر أيضا بما أن الطفل سيكون مستيقظا للسحور فليصلي الفجر أولاً ثم ينام.

3- أذكار الصباح و المساء
من الجميل أن نعود أطفالنا على ذكر الله و يمكننا التدرج معهم بحيث يقرأون فى البداية مثلاً 5 أذكار ثم 10 ثم كلها على حسب عمر الطفل. و معرفة الطفل لفضل وثواب الذكر يشجعه و يحمسه لترديده وهذا عن تجربة، خاصة فى السن الكبير. أذكار الصباح بعد صلاة الفجر و أذكار المساء بعد صلاة العصر وحتى إن تأخر الطفل عن وقت الأذكار الصحيح فليقلها على أية حال.

4- قراءة القرآن الكريم
أعتقد أن كثيرين منا و الحمد لله يحفظون أولادهم القرآن و لكن هنا لا أتكلم عن الحفظ و إنما على القراءة يجب أن يتعلم الطفل أن المسلم يجب أن يقرأ ما تيسر من كتاب الله يوميا مهما قل، فلنحدد للطفل على حسب عمره هدفاً قرآنيا في رمضان، بالطبع من الصعب أن نطلب من الطفل ختم القرآن كاملاً في رمضان و لكن يجب أن نعوده و نبدأ معه على حسب سنه مثلا نقول له مارأيك لو تختم 3 أجزاء قراءة فى رمضان أو ربع القرآن للسن الأكبر وهكذا. ومن الممكن وضع جائزة لمن يختم هدفه من القرآن فى رمضان.

5- صلاة التراويح
يذهب الكثيرون إلى صلاة التراويح و يصطحبون أطفالهم معهم، فيا حبذا لو نشجع الطفل و نطلب منه صلاة ركعتين أو 4 ركعات من التراويح على حسب سن الطفل و إستعداده.

6- صلة الرحم
الطفل نسخة مصغرة من الأبوين وكما يراكم تفعلون سيفعل مثلكم, فبينما تقومون بزيارة أحد الأقارب فقط ذكروا الطفل أنكم تقومون بهذا صلة للرحم و حدثوه عن ثواب صلة الرحم و إطلبوا منه أن يتصل بأحد الأقارب و يسلم عليه.

7- الصدقة
نضع هدف للطفل أن يتصدق كل يوم بجنيه، نقوم بعمل صندوق صدقة ونلونه ونزينه و يقوم بوضع الصدقة فيه يوميا و بالطبع نحدثه دوما عن الصدقة و ثوابها العظيم.

8- إفطار الصائمين
تقوم بعض الأسر بإرسال طبق إلى أقرب مائدة إفطار أو أقرب بيت فقراء فليذهب الطفل مع والده يرسله معه و نخبره أنه سيحصل على حسنات كثيره لقيامه بهذا، أيضا يقوم البعض بعمل عصير و يقفون مع أطفالهم فى الشارع ويسقون المارة وقت الإفطار، يصنع البعض بعض أكياس التمر مع ورقة مطبوعة بحديث أو آية قرآنية و يوزعونها وقت الإفطار فى المترو و المواصلات و فى الشوارع. أيضا يمكن للأطفال المشاركة معكم فى عمل شنط رمضان وتوزيعها على الفقراء.

9- الدعاء
يجب أن نعلم الطفل الدعاء و التضرع إلى الله و أن يطلب حاجته من الله أولا، يمكن أن يكون من ضمن الأنشطة أدعية بسيطة وسهلة يتعلمها الطفل فى رمضان و نعلمه أن يدعو بها على الإفطار و بعد السحور و يوم الجمعة.

أنشطة الأطفال فى رمضان

من الجميل أن نربط العبادة و الطاعة باللعب و المرح حتى يكون الأمر سهل و محبوب بالنسبة للأطفال. سنعرض لكم بعض الأنشطة العملية المرحة للأطفال فى رمضان.

بعض الأنشطة التي يمكنك أن تمارسيها مع طفلك أثناء نهار شهر رمضان لتعلمي طفلك بعض المهارات الجديدة والمسلية وحتى لا يصبح نهار رمضان وقتًا مملًا بالنسبة لطفلك.
القراءة
إستغلي نهار شهر رمضان الكريم في تدريب طفلك على القراءة ليتعلم القراءة بشكل أسرع وليستفيد من الكتب العلمية البسيطة في حياته، قومي بإختيار بعض الكتب العلمية المبسطة والمخصصة لسن طفلك وإجلسي معه لتساعديه في فهم ما لا يستطيع فهمه ولتبسيط المعلومات.
النشاط الفني
إستغلال ساعات نهار شهر رمضان في تدريب الطفل على الرسم وتلوين بعض الأشكال والحيوانات يساعد كثيرًا في تنمية مهارة الرسم وتذوق الألوان لدى الطفل.
النسيج والحياكة
عليكِ أن تقومي بتعليم طفلك على إحترام الأعمال اليدوية من خلال تعليمه بعض تلك الأعمال كالنسيج والحياكة، فهي أعمال يدوية سهلة وغير خطيرة، فقط قومي بإرشاده إلى طريقة إمساك الإبرة وطريقة التعامل مع القماش، ويمكن تحفيز طفلك على تعلم هذه المهارة بالإتفاق على صنع دمية محشوة بالقطن، سيكون ذلك الأمر مسليًا بالنسبة له.
الرياضة
ممارسة الرياضة بالنسبة للطفل أمر مهم للغاية، وإرشاد الطفل إلى مجموعة من الرياضات والسماح له بإختيار ممارسة لعبة رياضية سيساهم في تنشأته رياضيًا وصحيًا بشكل مثالي، كما تسمح ممارسة الألعاب الرياضية في النوادي لطفلك بمقابلة أطفال لهم نفس الإهتمام مما يعزز من نشاط طفلك الإجتماعي.
مشاهدة التلفاز
عليكِ تحديد مواعيد بعض البرامج الخاصة للأطفال ومعرفة القنوات التلفزيونية التي تعرض هذه البرامج لتشاركي طفلك مشاهدة هذه البرامج أو لتلهيه قليلًا حتى تتمكني من تحضير وجبة الفطور، وعليكِ التدقيق في إختيار البرامج المخصصة للأطفال، فبرامج المسابقات وأفلام الكرتون التي تتحدث عن شخصيات بارزة يجب أن يكون لها الأولوية في جدول برامج طفلك.
التطوع
الأسرة هي المدرسة الأولى التي يتعلم بها الطفل الكثير عن الحياة وهي التي تؤسس فيه بعض المبادئ التي سيظل محتفظًا بها طول حياته، لذلك قومي بالإتفاق مع زوجك على ممارسة بعض الأنشطة التطوعية لتعليم طفلك معنى التطوع مساعدة المحتاجين والفقراء، فلا مانع من الإشتراك في إحدى الجمعيات الخيرية التي تعمل على مساعدة الفقراء ماديًا ومعنويًا خلال شهر رمضان وإصطحاب طفلك ليتعلم مساعدة الغير بدون مقابل.

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم