إحذرى المشروبات الحارقة خطر على الرضاعة

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أمهات كثيرة تعاني من زيادة الوزن بعد الولادة وتحاول إنقاص الوزن بشرب الأعشاب والمشروبات الحارقة خلال فترة الرضاعة ولا يعرفن مخاطر هذه المشروبات على صحتهن وصحة الرضيع سنتعرف على المخاطر ونصائح لإنقاص الوزن تناسب الأم المرضعة.

ما هي المشروبات الحارقة للدهون؟

أبرزها الشاي الأخضر، ومزيج الليمون مع النعناع والزنجبيل، وخليط القرفة، والكمون، وإكليل الجبل، والبردقوش.

 

ما هى خطورتها؟

– ضررها للأُم المرضع يعود لتأثير بعضها على نقص إدرار حليب الرضاعة مثل النعناع والشاي الأخضر خاصة إذ يحتوي على الكافيين الذي يدر بول الرضع سلباً.
فتناول النعناع والشاي الأخضر يعمل على تقليل كمية الحليب بشكل ملحوظ مع تناولهما يوميًا بشكل مستمر حتى لو كوب واحد كبير في اليوم.

– أما بقية الأعشاب الأخرى فتؤثر في مذاق حليب الثدي، وهو ما يجعل الرضيع يرفضه وأحياناً يسبب تناول هذه الأعشاب بكثرة لحدوث الغازات والمغص لدى الرضع الذين يرضعون طبيعيًا.

– وأخيرًا، فإن تناول هذه الأعشاب بكثرة يجعل جسمك يحرق المزيد من السعرات الحرارية، والتي يحتاجها طفلك في مرحلة الرضاعة الطبيعية، فيحدث لكِ أنيميا أو تصابين بفقر الدم والإرهاق الدائم، وأنتِ في غنى عن هذا الأمر سواء مع الرضاعة أو دونها.

نصائح لإنقاص الوزن بعد الولادة

1- إذا أردتِ إنقاص الوزن، وتحديدًا الدهون المتراكمة بعد الولادة، عليكِ بإستشارة طبيب متخصص لوضع نمط غذائي صحي يناسبك كأم مرضع.

2ـ إتركي لنفسك فرصة حتى تتخطي تلك المرحلة بسلام، خاصة أنَّ جسمك يحتاج للتعافي أولاً. كما أن الرضاعة الطبيعيَّة نفسها تحرق ما يعادل الـ500 سعرة حراريَّة في اليوم الواحد.

3ـ إتبعي نظاماً غذائياً صحياً أثناء فترة الرضاعة؛ لأنَّ جسمك يحتاج للأطعمة ذات القيم الغذائيَّة العالية لإدرار الحليب مع الإبتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحراريَّة العالية.

4- مارسي بعض التمارين الرياضية الخفيفة داخل المنزل أو كما يتاح لكِ.

5ـ مارسي رياضة المشي بعد إرضاع طفلك.

6ـ تحتاجين لتناول طعام يحتوي على 2000 سعرة حراريَّة من أجل إدرار الحليب في الثدي، وبين الوجبات قومي بإعداد وجبات خفيفة تحفظ بالثلاجة في حال شعورك بالجوع.

7- إمتنعى عن تناول الأطعمة المقلية والحلويات وإستبدليها بالفواكه الطبيعية، وأيضا إمتنعى عن الأغذية التي تحتوى على مواد حافظة لأنها تضرك وتضر رضيعك.

8- تناولي المياه بكثرة وإمتنعي عن تناول المشروبات الغازية والمنبهات،  والأطعمة عالية الدهون، والنشويات، والسكريات.

9- تناولي الخضروات والفواكه لإنها تحتوي على ألياف تساعد على تسريع عملية الحرق كما أنها تحتوى على نسبة كبيرة من الماء يحتاجها جسمك لتعويض ما يفقده أثناء الرضاعة.

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم