نصائح مهمة لتصبح سوبر بابا

0

الأب هو عمود العائلة ومصدر الأمان والسلطة بالمنزل وعلى كل أب أن يهتم بعائلته وأولاده أكثر من أي شئ آخر حتى يبني مستقبل مشرق لهم ويجعلهم أولاد صالحين يكون سند لأبيهم وأمهم عند الكبر، لذلك تقدم دكتورة هبة العيسيوي مقالاً لكل أب كيف يكون سوبر بابا؟

الأب هو مصدر السلطة في المنزل وبإمكان كل أب أن يتدارك ما فاته من لحظات مهمة في حياة أسرته، وإهماله لأبنائه، وأن يتحول دوره إلى دور محوري فى الأسرة.
كيفية أن تكون سوبر بابا” هى ما توضحها الدكتورة “هبه عيسوى” أستاذة الطب النفسى بجامعة عين شمس، كنصائح لكل أب يرغب في التحول لأهم عناصر المنزل.

إحترام الأم واجب:

وتبدأ دكتورة هبة النصائح بإحترام الأم وإظهار التقدير لها أمام الأطفال لكي ينمو الأطفال في جو من الإستقرار والإحترام بين الوالدين، والحب بين أفراد الأسرة، وهو ما يخلق شعوراً بالأمان فالطفل يشعر بالإمتنان عندما يشعر بالتقدير لأمه.

نصائح مهمة كي تكون سوبر بابا:

1- قضاء وقت جيد مع الأبناء:
Image result for father and son
يجب على الأب أن يقضي وقتاً لطيفاً مع أولاده من خلال مشاركتهم إهتماماتهم، واللعب معهم والحرص على هذا الوقت وعدم التهرب منه، فيشعر الطفل بأهمية والده في حياته. مثلا يحدد موعد يومياً أو أسبوعياً ويقوله لأولاده ويحددوا أهداف وقت للعب ووقت للتحدث وحل أي مشكلة كما أن الأب يمكنه التحدث عن عمله وما يواجهه من مشاكل حتى يشعر أطفاله أنهم مهمين بحياته.
2- التواصل الدائم مع الأبناء:
Image result for riding bikes with dad
على الأب أن يؤسس علاقة مع إبنه، على أن تكون هذه العلاقة قائمة على التواصل المتبادل والإحترام، وبالتالي عندما تأتي اللحظة التي يحتاج فيها الأب للطاعة من الأبناء سيلقى كلامه وتعليماته إهتماماً وطاعة فورية. ويجب أن يشرح الأب لماذا هذا خطأ ويجب الإمتناع عنه ولا يأمرهم بدون إبداء أسباب.
3- تجنب أسلوب التهديد والوعيد:
img
فإسلوب التهديد يجعل الأطفال ينفروا من أبيهم و من الأمر ويفعلوه مجبرين وإذا أتيحت الفرصة لهم لا يفعلوه مرة أخرى. لذا يجب أن نستخدم أسلوب الثواب والعقاب أفضل، لأن التهديد يزيد من مخاوف الطفل ويخلق شخصية تتسم بالجبن والإنطوائية.

4- إحرص على أن تكون نموذجاً وقدوة:

على الأب أن يمارس دوره كقدوة لإبنه الصغير، فيكون من السهل على الطفل أن يقلد السلوك الجيد في حياته، بدلاً من تنفيذ نصائح وأوامر لسلوكيات لا يراها.
مثلاً عندما يرن التليفون وأحداً ما يطلب الأب، والأب يأمر الطفل أن يقول له أبي غير موجود بذلك هو يعلمه الكذب بطريقة غير مباشرة، أو يوعد الأب أبناؤه بشئ ولا يوفي الوعد ذلك يجعلهم أشخاص غير أوفياء للوعود مثل أبيهم.
5- أحرص على تعليمهم أخلاق الفارس:
يعتبر الأب في نظر أبنائه بطل، ويقلدونه في كل شىء، في الحركة، في التصرف، في الأمانة، في التواضع وفي جميع سلوكياته، فالطفل يميل لإعتبار كل تصرفات أبيه مثالية، حتى دون أن يشعر الأب نفسه.
6- على الأسرة تناول الطعام معاً:
حافظ على تناول الطعام مع الأسرة: لأن تناول الطعام سوياً يوطد العلاقات بين أفراد الأسرة، عندما تجتمع الأسرة حول المائدة وتبادل أطراف الحديث، وأن يسرد كل فرد في الأسرة تفاصيل يومه على الآخر، هذه العادة اليومية تنمي لدى الطفل الشعور بالإنتماء لأسرته وإحساسه بالأمان في المنزل.
7- إقرأ قصة لطفلك:
pere-enfant-celibataire-histoire-lit-soir-a2d6b8-0@1x
ليست الأم فقط هي من تحتكر دور قراءة القصص للأطفال قبل النوم، يمكن للأب أن يقوم بهذا أيضاً، فهذه اللحظات تقرب الأبناء من أبيهم جداً وتؤسس لعلاقة طيبة تدوم طوال العمر. وغذا كنت لا تجيد قراءة القصص يمكنك الإستعانة ببعض القصص الورقية أو المتوفرة على الإنترنت ويجب أن تقرأها أولاً وتتعرف عليها هل هي مفيدة أم ضارة أو سلبية.
8- إظهار الحب والعطف على الأبناء:
34963716_2594714574087875_3535169898957242368_n
في بعض الأوقات من الصعب على الرجل أن يظهر حبه، لكن من المهم والضرورى أن يبذل مجهودا لإظهار حبه لأولاده، ويصارحهم بحبه بإستمرار ولا يتوقف عن إحتضانهم وتقبيلهم، وأن يلغى فكرة أن يكون مجرد ماكينة للنقود فقط، ويستبدلها بكونه مصدر للحب والأمان في البيت كله.
محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan