حروق الشمس عند الأطفال وطرق الوقاية والعلاج

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

مع فصل الصيف الشديد الحرارة والخروج للمصايف والمتنزهات تزداد إصابة الأطفال بحروق الشمس وذلك بسبب التعرض لمدد متفاوتة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، والتي تؤدي إلى أضرار بالغة على جلد الأطفال والكبار على حدٍ سواء منها حروق الشمس. لذلك سنقدم طرق الوقاية وطرق طبيعية لعلاج حرق الشمس لطفلك.

اللعب في البحر وعلى حمامات السباحة تجعل الأطفال تتعرض لأشعة الشمس الضارة وتعرضهم لحروق الشمس.

 Image result for ‫الشمس والاطفال‬‎

الأدوية التي تزيد من شدة حروق الشمس عند الأطفال:

وهناك بعض الأدوية التي تزيد من إحتمال التعرض لحروق الشمس منها: أدوية السلفا ومركبات التتراسيكلين، وبعض أدوية المهدئة. فلذلك يجب إستشارة الطبيب عند تناول الأطفال لمثل هذه الأدوية قبل ذهابهم إلى المصايف.

الفرق بين علامات حروق الشمس وضربة الشمس؟

تنتج حروق الشمس عن الجلوس لفترة طويلة تحت الشمس دون الوقاية الكافية فتؤدي إما إلى حروق من الدرجة الأولى تؤدي إلى ظهور إحمرار في عدة أماكن من بشرة الطفل، مما يسبب إحمرار وتورم وألم خفيف وهذه الحالة من الممكن علاجها بالمنزل. قد يصيب بشرة الطفل حروق من الدرجة الثانية، وهي أكثر خطورة، وتسبب ألماً أكبر وتورماً وإحمراراً أكثر وتظهر بثور وحبوب مليئة بالماء وفي هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب المختص الذي قد يصف للطفل أدوية مضادة للإلتهاب.
أما عند تعرض طفلك لضربة الشمس فقد ترتفع درجة حرارة جسمه لأكثر من 39 أو قد تزيد حرارة جلد ويتعرض للجفاف، وقد يعاني من الإسهال والقيء والدوار، وقد يصل الأمر للصعوبة في التنفس ونبض قلب سريع وفقدان الوعي وفي هذه الحالة لا تقومي بتلقاء نفسك بإتخاذ أي إجراء بل يجب المسارعة إلى أقرب مشفى وإجراء العلاج اللازم.

الخطوات الصحيحة لعلاج حروق الشمس عند الأطفال:

يوصي أطباء الجلد عند تعرض الأطفال لحروق الشمس بأن يتم ترطيب مناطق الجلد المحروقة عبر وضع طبقة سميكة من مراهم العناية بالبشرة (إبتعدي عن الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون)، ومن ثم تبريدها بعد ذلك من خلال وضع كمادات رطبة عليها، وعدم فرك الجلد المصاب، وكما يوصون بتطبيق الوصفات الطبيعية في المنزل التي تخفف من الحروق والآلام وتعمل على تهدئة البشرة، وسوف نأتي على ذكرها في الفقرة التالية.

 أربع وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس عند الأطفال

 Image result for загар польза и вред
1- وصفة النشا وماء الورد لعلاج حروق الشمس عند الأطفال:
قومي بمزج ملعقتين من بودرة النشا مع كمية مناسبة من ماء الورد لتحصلي على سائل متماسك، ومن ثم قومي بغمس كرة من القطن بالسائل والتربيت على البشرة المصابة برفق شديد، وإتركيها لتجف ومن ثم إغسليه بالماء البارد.
2- وصفة جل الصبار: للتخفيف من إحمرار بشرة الطفل الناتج عن أشعة الشمس وترطيبها.
قومي بتربيت بشرة الطفل الحمراء بواسطة جل الصبار (يفضل أن يكون طازجاً) وأتركيه ليجف (لا داعي لغسله). كرري هذه الوصفة كل 3 ساعات.
3- وصفة بيكربونات الصوديوم وماء الورد: للتخلص من حروق الشمس عند الأطفال، قومي بدمج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من ماء الورد، وإغمري قطعة من القطن بالسائل وربتي على البشرة المصابة برفق شديد، وإتركيها لتجف ومن ثم إغسليه بالماء البارد.
4- وصفة زيت اللافندر والحليب: للتخفيف من حروق الشمس عند الأطفال
قومي بمزج ملعقة من زيت اللافندر مع ملعقتين من الحليب، وإمسحي بهما المنطقة المصابة بالحروق وإتركيها لتجف، كرري هذه الوصفة عدة مرات في اليوم.

نصائح للوقاية من حروق الشمس عند الأطفال:

1. أهم شيء تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخصوصا في الأيام شديدة الحرارة وتأجيل الخروج إلى الشواطئ لحين إنكسار أشعة الشمس.
2. وضع كريمات واقية من الشمس (صن بلوك) بعد إستشارة الطبيب ويتم وضعها قبل التعرض للشمس بمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
3. إستعمال الكريمات التي تحتوي على أكسيد الزنك بكميات مناسبة لبشرة الطفل.
4. إستعمال الشمسيات والمظلات أثناء التعرض للشمس أثناء لعب الطفل على الشاطئ.
5. يجب أن يرتدي الأطفال ملابس قطنية خفيفة لكي تساعد على إمتصاص العرق والحماية من حمو النيل.
6. في الأطفال الأكبر قد يُنصح بإستعمال النظارات الشمسية لتجنب إصابة العينين بأشعة الشمس المباشرة.
7. إعطاء الطفل كميات إضافية من الماء النقي لتعويض العرق وتعويض السوائل التي يفقدها الجسم.
8. تجنب شرب المياه الغازية والكافيين وكثرة تناول الماء.
9. الرضع حتى 6 شهور يُفضل تغطية جسمهم تماما لأن بشرتهم حساسة جداً وهم أكثر عرضة لحروق الشمس.
10. بعد العودة إلى المنزل تستعمل الكمادات الباردة وشرائح الخيار لتهدئة تهيج الجلد والتي تساعد في علاج الحروق الشمسية في الوجه.
11- لا تضعي على بشرة طفلك المنتجات المصنوعة من المواد الزيتية مثل الفازلين أو زيت الزيتون لأنها تمنع هذه المنتجات الحرارة والعرق من الخروج من البشرة ويمكن أن تزيد الحروق سوءاً.
12- تجنبي إستخدام بخاخات الإسعافات الأولية أو المراهم التي تحتوي على بنزوكاين، والذي يمكن أن يسبّب تهيجاً أو حساسية في بشرة طفلك.لا تقتربي من الحبوب المليئة بالماء الناتجة عن حروق الشمس لأن تفجرها قد يزيد من الإلتهاب ويزيد الحالة سوءًا.
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم